التعليم والتدريب

كيفية الاستثمار في العملات الرقمية| شرح مُبسط للمبتدئين

أخذ موضوع كيفية الاستثمار في العملات الرقمية الكثير من الوقت خلال الفترة الماضية. كم مرة سمعنا قصصاً عن أشخاص أصبحوا مليونيرات بين عشية وضحاها بسبب الاستثمار في العملات الرقمية، وفي الوقت نفسه، هناك أيضاً قصصاً تحمل الكثير من الأسي لأشخاص فقدوا مئات الآلاف من الدولارات على أمل تحقيق ربح سريع. وهذا بالضبط ما سنتطرق إليه خلال السطور القادمة بشكل مبسط يُسهل على المبتدئ الأمر ويجعله يتجنب الوقوع في خطأ المجازفة بماله على نحو كبير.

لذلك، إذا كنت تتطلع إلى الاستثمار في العملات الرقمية بطريقة آمنة، فهذا الدليل مناسب لك. لأن الغرض من هذا المقال تثقيف المستثمرين قدر الإمكان وتقليل المضاربة في السوق الاعتماد على المكسب السريع.

ما هي العملات الرقمية؟

هي عبارة عن رموز تشفيريه ثابتة وغير قابلة للتبديل تعد لأن تكون أموال صعبة وغير قابلة للتلاعب للعالم كله. يرى أنصار العملات الرقمية أن البيتكوين مثلاً باستبدال اليورو والدولار وما إلى ذلك وانشاء أول عملة عالمية حرة وصعبة.

ولكن، بشكل مبسط هناك ثلاثة أسباب تجعل فكرة الاستثمار في العملات الرقمية من أفضل الأفكار الحالية.

أولاً، لأنك ترغب في الاستثمار في ملاذ آمن يقيق من شر سقوط الدولار وتقلباته المزاجية مع العديد من القرارات الاقتصادية والسياسية، والذي يفترض الكثير من الناس أنه سيحدث حتماً في وقت ما. ثانياُ، لأنك تدعم الرؤية الاجتماعية وراء العملات المشفرة في انها تُسهل عملية التحويلات وأسهل كثيراً في التعاملات والمبادلات. ثالثاً: لأنك إذا فهمت التكنولوجيا التي تقوم عليها تلك العملات ستقف وراءاها وتدعمها.

ومع ذلك هناك أيضاً أسباب سيئة جداً في كيفية الاستثمار في العملات الرقمية، حيث يقع الكثير من الناس ضحية للصخب الذي يقع حول أي عملة مشفرة جديدة فيتوهم في مستقبلها السريع للصعود وما سينتج من استثماره فيها من أرباح لا طائل لها. لذا، من المهم لنا ان تعرف على توقيت الشراء في العملات المشفرة وما هي الكمية التي ستتقينا شر الفقاعات التي تصيب العملات الجديد.

فعلى سبيل المثال حقق المستثمرون في بداية اطلاق عملة البيتكوين والإيثريوم أرباحاً طائلة بملايين الدولارات. حيث سنلاحظ أنه في الفترة بين عام 2016 حتى عام 2017 انتقلت عملة البيتكوين من التداول عند مستويات 750 دولار إلى 10000 دولار في وقت قياسي. هذا يعني أن أي شخص استثمر 10000 دولار في ديسمبر 2016 سيحصل على 133333 دولار في حوالي سنة بالظبط! في الواقع، بلغ إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة على طول الطريق ما يصل إلى نحو 500 مليار دولار وذلك في نهاية 2017 فقط.

ولكن مع انتشار الأمر واستقطاب تلك الفقاعة إلى مزيد من المستثمرين الذي يأملون ان يكون لهم نصيب من كعكة العملات المشفرة، حدث ما هو متوقع أنهار السوق وتراجع بشكل كبير.

من ناحية أخرى ونظراً إلى أن قلبات العملات الرقمية تتجاوز بشكل كبير التقبات الموجودة في أي سوق آخر. بالإضافة إلى ذلك هناك دائماً خطر ان بلدك قد تحظر تداول العملات الرقمية. إذا كان هذا هو الحال، فيجب عليك أن تصنع سلامتك مع عدم تصفية أصول التشفير الخاصة بك. لذا، فيجب عليك المخاطرة فقط بقدر ما تستطيع من مال.

نرجع إلى هدفنا من الكلام وهو معرفة كيفية الاستثمار في العملات الرقمية، بعبارة بسيطة تحتاج إلى مكان لشراء تلك العملات ومكان لوضعها به. والمكان الأكثر شعبية لشراء العملات المشفرة هو تبادل العملات المشفرة.

هناك العديد من التبادلات المختلفة للاختيار من بينها، وأكثرها شيوعاً هي Coinbase وBitfinex حيث تسمح لك بهذه التبادلات وشراء عملات مثل بيتكوين وايثريوم باستخدام بطاقة خصم. مع معظم العملات الرقمية وبما في ذلك البيتكوين يمكنك شراء كسور من العملة المعدنية لذلك لا تحتاج إلى استثمار آلاف الدولارات للانضمام إلى اللعبة.

وكقاعدة عامة لا يمكنك شراء العملات البديلة بالعملة الورقية مثل الدولار واليورو، لكن ذلك سوف يتغير في المستقبل.

تكسب التبادلات الأموال عن طريق فرض رسوم على إجراء المعاملات ولكن هناك مواقع ويب أخرى يمكنك زيارتها للتفاعل مباشرة مع المستخدمين الآخرين الذين يتطلعون إلى بيع وشراء العملات الرقمية. أحد الأمثلة الشائعة في ذلك هو موقع لوكال بيتكوين. من المحتمل أن تكون العملية قد استغرقت وقتاً أطول من التبادل، وهناك خطر إضافي يتمثل في التعامل المباشر مع شخص غريب لا يمكنك التحقق من عملته. إذا كنت مستخدماً جديداً للعملات الرقمية، فمن المحتمل ان ترغب في استخدام التبادل.

أحد الخيارات الأخرى التي اصبحت أكثر انتشاراً هو جهاز الصراف الآلي بيتكوين. هناك أكثر من 4000 موقع صراف آلي في 76 دولة اليوم. يمكنك أيضاً استخدام تلك الصرفات في شراء بيتكوين وإرسالها إلى محفظتك.

كيفية تخزين عملتك

عندما نقول ارسلها إلى محفظتك لا نعني انك وضعت بيتكوين في محفظة فعلية. لتخزين عملتك الرقمية بالفعل، فإنك تحتاج إلى محفظة عملة مشفرة وهو امر ضروري لتخزين الرموز والعملات الرقمية التي تقوم بمبادلاتها ولتحافظ عليهم بشكل آمن. يمكن أن يكون لديك محفظة برامج او محفظة أجهزة. تعتبر محافظ البرمجيات ضرورية لتمكين التداول النشط، لأنها تجعل الوصول إلى عملتك أسهل بكثير. إذ قمت بالتسجيل للحصول على حساب كوين بايز فستتلقى تلقائياً محفظة برنامج كوين بايز.

أما فيما يتعلق بمحافظ لأجهزة فأنها تشبه بشكل كبيير الUSB وهي أكثر أماناً أيضاً من تلك المحافظ التي تعتمد على البرامج. يمكنك استخدامها للعملات التي لا تتوقع الوصول إليها بشكل متكرر أو سهل. فكر في محفظة البرامج مثل حساب التحقق، في حين أن محفظة الأجهزة تشبه إلى حد كبير حساب التوفير الخاص بك.

من ناحية أخرى فإن سؤال كيفية الاستثمار في العملات الرقمية الآن أصبح أكثر هدوء من زي قبل، ومن بشكل مبسط فالاستثمار في العملات الرقمية اصبح مثله مثل باقي الاستثمارات، فيجب عليك أن تزن المكاسب المحتملة مقابل المخاطر التي سوف ترض نفسك إليها. إذا كنت تميل إلى أن تكون أكثر كرهاً للمخاطرة مع استثماراتك وتتطل إلى بناء الثروة على مدى عقود، فمن المحتمل الا تكون استثمارات العملات الرقمية مناسبة واخبار جيد لك.

على نحو متصل لا يمكن لأحد التنبؤ بدقة عم سيذهب إليه سوق العملات الرقمية في المستقبل فهو سوق متقلب للغاية والمستثمر به يجب أن يكون محب للمخاطر ومتقبل للخسائر بصدر رحب.

أهم شئ هو تكوين فكرة جيدة عن المخاطر المحتملة من ذلك الاستثمار وتهيئة النفس للتعامل معها بحكمة على كافة الأصعدة، سواء الخسارة الكبيرة والمتوسطة والتصحيحات البسيطة في طريق الصعود.

أيضاً، من الشيء الجيد عدم الاعتماد على مكاسبك المحتملة من سوق العملات الرقمية على حياتك، كمصدر رزق أو ما شابه. حيث أن العملات الرقمية ومعرفتك لـ كيفية الاستثمار في العملات الرقمية يقتضي عليمك أن تتعامل معها معاملة الاستثمار الجانبي الذي يحتمل النجاح والفشل، فإذا نجحت صفقة ما وكونت من وراءها ثروة فلا بأس ولكن يبقى الحذر سيد الموقف في مثل تلك الاستثمارات الحساسة للغاية. هكذا تطرقنا إلى سؤال كيفية الاستثمار في العملات الرقمية بشكل مفصل.

تابعنا

ميادة جمال

تخرجت ميادة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم الاقتصاد بـ جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة تحليل الأسواق المالية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. عملت في التحليل الأساسي للاقتصاديات العالمية في كثير من المواقع الاقتصادية العربية، ولها عدة مقالات تعليمية عن أساسيات التداول في الأسواق المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق