مؤشرات الأسهم

مؤشر dow jones يعود فوق مستويات 26 ألف نقطة مدعوماً بارتفاع مبيعات التجزئة التاريخية

افتتحت المؤشرات الأسهم الأمريكة جلسة تداول اليوم الثلاثاء علي ارتفاعات قوية ، مدعومة بارتفاع مبيعات التجزئة بقوة خلال شهر مايو الماضي ،مما يزيد من إشارات تعافي الأقتصاد الأمريكي من أثار جائحة كورونا وهذا مؤشر آخر على أن الانتعاش على شكل حرف V قد يكون أكثر احتمالًا للاقتصاد الأمريكي.

أضاف مؤشر “داو جونز” أكثر من 740  نقطة مرتفع بأكثر من 2.83% ليصل إلي مستويات 26,491.09 نقطة ، وكذلك يرتفع مؤشر “ناسداك” بنحو 2.33% ( 226 نقطة ) ليصل إلي 9,953.22 نقطة.

وبالنظر لأداء مؤشر ” ستاندرد آند بورز” مرتفع إيضا بنسبة 2.42% ( 74.3 نقطة ) ليتداول الأن عند مستوي 3,138.95 نقطة.

البيانات الأمريكية

سجلت مبيعات التجزية الأمريكية ارتفاعاً خلال شهر مايو الماضي بنحو 17.7% ، لتحقق بذلك أعلي قفزة شهرية لها علي الإطلاق ، وكانت قد تراجع مبيعات التجزئة خلال شهر أبريل الماضي بنسبة -14.7% بعد التعديل.

وجاءت البيانات أفضل بكثير من التوقعات التي كانت تشير إلي ارتفاع مبيعات التجزئة الأمريكية بنسبة 7.9% خلال شهر مايو الماضي.

ومن ناحية أخري ، ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي بنحو 1.4% خلال شهر مايو الماضي مقابل انكماش بنسبة -11.2% ، وجاءت البيانات أقل من التوقعات التي كانت عند صعود بنحو 3%.

وفي اعقاب صدور البيانات الأمريكية غرد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب ” قائلأ : هذا رائع! مبيعات التجزئة لشهر مايو أظهرت أكبر قفزة شهرية على الإطلاق! لتصل إلى 17.7% وبأكثر من التوقعات.

وأضاف “على ما يبدو أن هذا اليوم سيكون رائعاً بالنسبة لأسواق الأسهم والوظائف”.

وفي سياق أخر ، تعد إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب “اقتراح لتخصيص تريليون دولار للبنية التحتية  كجزء من سعيها لتحفيز أكبر اقتصاد في العالم على الحياة علاوة على ذلك .

وانتقالأ لأداء مؤشر الدولار الأمريكي ( الذي يقيس أداء الدولار الأمريكي أمام سلة العملات الرئيسية ) يرتفع بنحو 0.2% ليصل إلي 96.85

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق