مؤشرات الأسهم

مؤشر ftse 100 يسجل خسائر أسبوعية بأكثر من 5.8% وانمكاش الأقتصاد بأكثر من 20%

سجل مؤشر ftse 100 البريطاني خسائر أسبوعية حادة، متأثراً بانمكاش الأقتصاد البريطاني بأكثر من 20% خلال شهر أبريل ،والهبوط العنيف لمؤشرات الأسهم الأمريكية خلال جلسات الأسبوع الماضي وقرار الفيدرالي بشأن سعر الفائدة ،بالإضافة لتصريحات ” جيروم باول” التي جاءت سلبية علي مؤشرات الأسهم وبالإضافة إلي ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في العديد من البلاد بعد إجراءات فتح الاقتصاد بشكل جزئي مما يزيد المخاوف من حدوث موجه ثانية الأنتشار فيروس كورونا.

ارتفع مؤشر “فوتسي 100” خلال تداولات الجمعة الماضية  بنحو 0.47% ( 28.5 نقطة ) ليغلق عند مستوي 6,105  نقطة ، ولكنه سجل خسائر أسبوعية بنحو -5.85%.

وكذلك سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية خسائر أسبوعية إيضا ، حيث انخفض مؤشر ” داكس” الألماني ” بنحو 7-% خلال جلسات الأسبوع الماضي ليغلق عند مستوي 11,949.30 نقطة ، وهبط مؤشر “كاك40” الفرنسي بنسبة 6.9% لينهي تداولات الأسبوع عند 4,839.26 نقطة.

تصريحات محافظ بنك إنجلترا

وفي وقت سابق الجمعة الماضية ، أكد “أندرو بيلي” محافظ بنك إنجلترا إن البنك يجب ان يكون مستعداً لبذل المزيد لمساعدة اقتصاد البريطاني خلال الفترة القادمة بسبب الأثار طويلة المدى الناتجة انتشار فيروس كورونا وخطة الإغلاق .

وذكر “بيلي” إن الانخفاض القياسي بنسبة 20٪ في الناتج المحلي الإجمالي البريطاني في شهر أبريل ، كان قريباً من توقعات بنك إنجلترا.

ومن المتوقع أن يعلن بنك إنجلترا عن زيادة تحفيزية جديدة بما لا يقل عن 100 مليار جنيه إسترليني في برنامج شراء السندات خلال اجتماع السياسة النقدية الأسبوع الجاري.

وكان قد انكمش بريطانيا بنسبة 20.4% خلال شهر أبريل مقارنة مع انكماش بنحو 5.8% في شهر مارس السابق له ،وفقا بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني البريطاني.

وجاءت البيانات أسوء من التوقعات التي كانت تشير لأنكماش الأقتصاد بنحو 18.6% خلال شهر أبريل.

حيث تراجع مؤشر الخدمات بنحو 19% خلال شهر أبريل مقابل انخفاض بنسبة 6.2% خلال شهر مارس ، وكذلك هبط مؤشر الإنتاج بنحو 20.3% في شهر أبريل مقابل تراجع بنحو 4.2% في الشهر السابق له.

وبالنظر لأداء زوج الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي يراجع بنحو -0.49% ليهبط لمستوي 1.254 ، ليزيد الجنيه الاسترليني من خسائره امام الدولار الأمريكي منذ بداية العام الجاري إلي 5.41%.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق