فوركس

زوج usd try يقلص من مكاسبه منذ بداية العام إلي 14.5%

مازال الدولار الأمريكي مرتفعاً أمام الليرة التركية التي تعاني بسبب تداعيات جائحة كورونا علي الأقتصاد التركي منذ بداية العام بنحو 14.5%.

انهي زوج الدولار الأمريكي أمام الليرة التركية تداولات الأسبوع الماضي عن مستوي 6.812 ليرة متراجعاً بنحو -0.39% ،وكان بدأ الزوج تداولات يوم الجمعة عند مستوي 6.839 ليرة ، وتداول الزوج خلال جلسة بين مستوي 6.842 ( أعلي مستوي له خلال تداولات يوم الجمعة ) ومستوي 6.793 ليرة ( أدني مستوي له ).

البيانات الأقتصادية التركية

للشهر الخامس على التوالي تسجل تركيا عجزاً في الحساب الجاري خلال شهر أبريل ، حيث سجل الحساب الجاري عجزاً بنحو 5.06 مليار دولار خلال شهر أبريل، بالمقارنة مع عجز بقيمة 4.8 مليار دولار في شر مارس.

وجاءت البيانات أسوء من التوقعات التي كانت تشير أن يبلغ عجز الحساب الجاري التركي نحو 4.4 مليار دولار خلال شهر أبريل الماضي.

كما تراجعت الصادرات التركية بنحو 41.4% خلال شهر أبريل على أساس سنوي لتصل إلي 9 مليارات دولار، وهبطت إيضا الواردات التركية بنسبة 25% لتصل إلي 13.6 مليار دولار.

البيانات الأقتصادية الأمريكية

ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي خلال شهر يونيو الجاري ليصل إلى 78.9 نقطة ( القراءة الأولية ) مقابل 72.3 نقطة خلال شهر مايو الماضي ، بينما كانت التوقعات عند مستوي 75 نقطة ، وفقاً لبيانات جامعة ميتشيجان الأمريكية.

وفي سياق أخري ،ارتفعت أسعار الواردات في الولايات المتحدة بنحو 1% خلال شهر مايو الماضي مقارنة مع هبوط بنسبة 2.6% في شهر أبريل السابق له ،وفقاً للبيانات صادرة عن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي.

بينما كانت تشير التوقعات إلي أسعار الواردات الأمريكية بنحو 0.6% خلال شهر مايو.

ويرجع السبب في صعود أسعار الواردات خلال شهر مايو الماضي لارتفاع تكاليف واردات الوقود بنحو 20.5% وهي أكبر وتيرة ارتفاع منذ بدء المسح في شهر سبتمبر 1992، وكانت قد هبطت تكاليف الوقود بنسبة 31% في شهر أبريل الماضي.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق