السلع

هل أصبح سعر الذهب غير مُغري للشراء من قبل المستثمرين في الوقت الراهن؟

شهد سعر الذهب تراجعًا خلال تعاملات جلسة أمس الخميس 11 يونيو، حيث افتتح المعدن الأصفر تداولات جلسة أمس عند مستويات 1738 وصعد قليلًا ليلامس مستويات 1744 ولكنه تراجع بعدها ليلامس مستويات 1721 وسجل إغلاق يومي عند مستويات 1727.

وقد شهدت أسواق الأسهم أمس هبوط عنيف وكان المتوقع أن يستغل سعر الذهب هذه التراجعات ويصعد ويعود فوق مستويات 1750 مرة أخرى.

فإذا نظرنا إلى مؤشر “داو جونز” سنجد أنه سجل تراجعات بنحو 6.90%، كما تراجع مؤشر اس اندبي 500 بنسبة 5.89% وتراجع مؤشر ناسداك بنسبة 5.00%، بالإضافة إلى تراجع مؤشرات الأسهم الأوروبية أمس، حيث تراجع مؤشر الفوتسي البريطاني أمس بنسبة تقترب من 4%، بالإضافة إلى تراجع أسعار النفط بأكثر من 6.50%.

ولكن يبدو أن شهية المستثمرين لم تعد قوية تجاه المعدن الأصفر، فالذهب لم يصعد ولم يستغل هذه التراجعات التي حدثت في أسواق الأسهم.

واتجهت أغلب تعاملات جلسة أمس إلى شراء الدولار الأمريكي، فمن الواضح أن حالة عدم اليقين الموجودة بالأسواق بسبب الخوف من موجة ثانية من الإصابات بـ فيروس كورونا، ومن تصريحات جيرمي باول رئيس الفيدرالي الأمريكي والذي بعث بتصريحات غير مطمئنة بشأن التوقعات المستقبلية.

ويبدو أن المستثمرين قرروا أن يتحوطوا في الدولار الأمريكي والعمل بمنطق “الكاش ملك”، والبعد عن أي مُخاطرة سواء في شراء الذهب أو شراء الأسهم.

ويبدو أن حكومات الدول غير مستعدة لتطبيق إجراء العزل الكلي مرة أخرى حتى وإن حدثت موجة ثانية من فيروس كورونا، مما يجعل الأمر مُعقد وتظل حالة عدم اليقين قائمة من مخاوف صحية مقابل مخاوف اقتصادية.

نظرة فنية على سعر الذهب والتوقعات القادمة

سعر الذهب في طريقه لإختراق مستويات المقاومة 1744
سعر الذهب في طريقه لإختراق مستويات المقاومة 1744

بالنظر إلى المعدن الأصفر على الإطار الزمني 4 ساعات، سنجد أنه فشل أمس في اختراق مستويات المقاومة 1744 وارتد منها، ورغم ذلك مازال محافظ على تداولات فوق مستويات 1735.

وبالنظر إلى مؤشرات الزخم، سنجد أن مؤشر القوة النسبية RSI ومؤشر الاستوكاستيك مازالا يتداولان في المناطق الإيجابية.

مما يجعل نظرتنا على المعدن الأصفر إيجابية للصعود لإختراق مستويات المقاومة 1744 بإستهداف مستويات 1766.

يظل هذا السيناريو قائمًا طالما يتداول المعدن الأصفر فوق مستويات الدعم الثانوية 1723.

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق