مؤشرات الأسهم

مؤشر ftse 100 يتجاهل البيانات البريطانية السلبية ويصعد خلال جلسة اليوم

استمر مؤشر ftse 100 البريطاني في تسجيل مزيد من التراجعات للجلسة الرابعة على التوالي مع ختام جلسة أمس الخميس 11 يونيو.

ولكن كان هبوط جلسة أمس الخميس لـ مؤشر “الفوتسي البريطاني” من أشد جلسات الهبوط التي شهدها المؤشر منذ جلسة 27 مارس الماضي.

حيث هبط مؤشر ftse 100 من مستويات 6329 وتراجع ليلامس مستويات 6076 وأغلق عندها مُسجلًا تراجع بنسبة 3.99%.

ويرجع السبب الرئيسي في هذا التراجع هو زيادة معدلات الإصابة بـ فيروس كورونا في العديد من البلاد بعد إجراءات فتح الاقتصاد بشكل جزئي، مما أدى إلى الخوف من قبل المستثمرين والمتعاملين بأسواق الاسهم من موجة ثانية من الإصابات بـ فيروس كورونا، الأمر الذي أدى لـ هبوط عنيف في جميع أسواق الأسهم العالمية.

ومع بداية تعاملات جلسة اليوم الجمعة 12 يونيو، يبدو أن أسواق الاسهم قررت تجاهل هذه الأمور، حيث افتتح مؤشر ftse 100 البريطاني تعاملات جلسة اليوم مُتراجعًا ليلامس مستويات 5993 وسرعان ما تحول إلى اللون الأخضر وصعد بقوة ليتداول وقت كتابة هذا التقرير قرب مستويات 6152 مُسجلًا مكاسب بأكثر من 1.20%.

ويأتي هذا الصعود بعد تصريح من المستشار الاقتصادي الألماني “لارس فيلد” بأنه على الحكومات عدم اللجوء إلى إغلاق اقتصادي مرة أخرى حتى وإن حدثت موجة ثانية من الإصابات بـ فيروس كورونا.

ويتداول مؤشر الكاك الفرنسي عند مستويات 4878 محققًا مكاسب تجاوزت 1.30%، وكذلك مؤشر اليورو نيكست حقق مكاسب تجاوزت 1.20% وقت كتابة هذا التقرير، بينما مازال مؤشر الداكس الألماني يُحقق مكاسب ولكن أقل من 1%.

وقد صدرت صباح اليوم عدة بيانات اقتصادية من جانب المملكة المتحدة البريطانية، حيث جاء مؤشر الناتج المحلي الإجمالي الشهري مُتراجعًا عند مستويات -20.4% وهل أقل من قرأة الشهر الماضي والذي كانت عند مستويات -5.8%.

كما تراجع مؤشر الإنتاج الصناعي “الشهري” ليسجل قرأة عند مستويات -20.3% بينما كانت التوقعات تُشير إلى -15.0%.

ورغم سلبية نتائج هذه البيانات الاقتصادية إلا أن مؤشر ftse 100 تجاهلها تمامًا وصعد خلال تعاملات جلسة اليوم حتى وقت كتابة هذا التقرير.

تحليل مؤشر ftse 100 من الناحية الفنية

مؤشر ftse 100 يرتد من مستويات 38.2% فيبوناتشي
مؤشر ftse 100 يرتد من مستويات 38.2% فيبوناتشي

بالنظر إلى مؤشر “الفوتسي البريطاني” على الإطار الزمني اليومي، وبإستخدام مؤشر الفيبوناتشي التصحيحي من القمة 7677 وحتى القاع 4886.

سنجد أنه قد تم اختراق مستويات 50.00% لأسفل، وتم محاولة اختراق مستويات 38.2% لأسفل ولكن ارتد منها مؤشر ftse 100 والتي تتزامن مع المتوسط المتحرك الأسي 50.

وبالنظر إلى مؤشر القوة النسبية RSI سنجد أنه تراجع ولكنه مازال مُحافظ على بقائه فوق منطقة الدعم التي كونها المؤشر 44: 46.

مما يجعل نظرتنا على مؤشر الفوتسي شرائية خلال جلسة اليوم بإستهداف مستويات 6200.

يظل هذا السيناريو قائمًا طالما يتداول مؤشر الفوتسي فوق مستويات 38.2% فيبوناتشي.

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق