مؤشرات الأسهم

مؤشر dow jones يمحو جميع مكاسب الأسبوع الماضي في جلسة أمس

استمر مؤشر dow jones في التراجع للجلسة الثالثة على التوالي، ولكن كان التراجع أشد قوًة خلال تعاملات جلسة أمس.

حيث هبط مؤشر “داو جونز” بنبسبة 6.9% بمقدار 1800 نقطة خلال تعاملات جلسة الخميس 11 يونيو، حيث افتتح المؤشر تداولاته على فجوة سعرية هابطة واستمر في الهبوط طيلة ساعات الجلسة ليغلق عند مستويات 25128.

ليكون بذلك يوم أمس أكثر الأيام هبوطًا التي يشهدها المؤشر الأمريكي خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وبهبوط جلسة أمس الخميس يكون مؤشر dow jones قد محى جميع المكاسب التي حققها خلال تعاملات جلسات الأسبوع الماضي، حينما صعد من مستويات 25342 وأغلق عند مستويات 27110.

لماذا هبط مؤشر dow jones بقوة ؟

ويرجع السبب الرئيسي في الهبوط العنيف الذي تعرضت له الأسهم الأمريكية ومؤشر “داو جونز” إلى تزايد أعداد الحالات المُصابة بـ فيروس كورونا في 21 ولاية داخل الولايات المتحدة الأمريكية، فقد شهدت ولاية فلوريدا وولاية تكساس تسجيل أعلى معدل إصابات يومية والتي بلغت أكثر من 2500 حالة جديدة.

وفي ولاية أريزونا ارتفعت أعداد الحالات بنسبة تقترب من 50% منذ 26 مايو وحتى الثلاثاء 9 يونيو.

لاحظ أن الأعداد ارتفعت خلال فترة 14 يوم، وهي فترة حضانة فيروس كورونا بعد إنتهاء عيد يوم الذكرى والذي خرجت عدد كبير من الأسر تحتفل به في الشوارع كما لوحظ من خلال الصور التي تم إلتقاطها وقتها.

مما يعني أن أي شخص كان يعتقد بأن الولايات المتحدة الأمريكية قد نجحت في التغلب على فيروس كورونا، فهو مُخطأ بلا شك، فمن خلال هذه الأرقام يمكن أن تحدث موجة ثانية من إنتشار فيروس كورونا وهو ما يعني إعادة إغلاق الاقتصاد بشكل كلي مرة أخرى.

ولا ننسى أن جيرمي باول رئيس الفيدرالي الأمريكي قد سبق وحذر من ذلك الأمر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الأربعاء، بأنه في حالة حدوث موجة أخرى من إنتشار فيروس كورونا من شأن ذلك أن يُعرقل الاقتصاد مرة أخرى.

تحليل مؤشر داو جونز من الناحية الفنية:

مؤشر dow jones يختبر المتوسط المتحرك الأسي 100 و 50
مؤشر dow jones يختبر المتوسط المتحرك الأسي 100 و 50

بالنظر إلى مؤشر dow jones على الإطار الزمني اليومي، وبإستخدام مؤشر فيبوناتشي التصحيحي من القاع 18195 وحتى القمة 27576.

سنجد أن مؤشر داوجونز قد كسر مستويات الدعم 23.6% فيبوناتشي، ولكنه مازال يتداول فوق المتوسط المتحرك الأسي 100 والمتوسط المتحرك الأسي 50.

مما يجعل نظرتنا مُحايدة على مؤشر داو جونز، وتتحول لـ بيعية في حالة اختراق كلا المتوسطين المتحركين ” 100 و 50″ لأسفل، ويكون الهدف قرب مستويات 38.2% فيبوناتشي.

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق