مؤشرات الأسهم

مؤشر ناسداك يرتفع بأكثر من 2% ومؤشر ثقة المستهلك الأمريكي يخالف التوقعات

ارتفع مؤشر ناسداك في افتتاحية جلسة وول ستريت اليوم بأكثر من 2% في محاولة منه لإنزال الستار على ما حدث أثناء جلسة أمس من انهيار قوي أصاب أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكي بعد تزايد المخاوف من عودة فيروس كورونا بموجة أعلى من الاصابات بالإضافة إلى توقعات الفيدرالي المتشائمة منذ يومين. يُذكر أيضاً أن مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي قد خالف التوقعات وأسعار الواردات الأمريكية أيضاً قد سجلت ارتفاع.

بدأ مؤشر ناسداك تعاملات جلسة اليوم عند مستويات 9785 نقطة، في حين أنه وصل الآن إلى مستويات 9733 نقطة. بينما كان أعلى مستويات المؤشر اليوم عند 9724 نقطة، في حين أن أدنى مستويات لمؤشر كانت بالقرب من 9720 نقطة.

من ناحية أخرى كانت افتتاحية الأسهم الأمريكية اليوم خضراء، على تعاملات جلسة اليوم التي اعترها السوق أسوأ جلسة مرت على وول ستريت منذ أكثر من ثلاثة أشهر. كانت أبرز الأسباب وراء الأداء السيء لها في صالح توقعات البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي بث فيها الكثير من التشاؤم الذي تسرب إلى معنويات المستثمرين في أسواق الأسهم وجعلهم يهرعون إلى الملاذات الآمنة ويتركون استثمارات المخاطر العالية في لوقت الحالي.

توقع البنك الاحتياطي الفيدرالي منذ يومين أن ينكمش الاقتصاد الأمريكي خلال العام الجاري بشكل قوي على أن يطول طريق الخروج من هذا الانكاش لأكثر من سنوات، حيث أن فيروس كورونا لا يزال يلوح في الأفق رغم الاتجاه الغالب نحو غعادة فتح الاقتصادات من جديد.

اوضحت البيانات الاقتصادية الصادرة منذ قليل عن جامعة ميتشجان انتعاش مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي خلال الشهر الحالي إلى نحو 78.9 ليخالف بذلك توقعات المحللين في الأسواق بتسجيل المؤشر نحو 75 نقطة فقط. يُذكر أن القراءة السابقة للمؤشر تشير إلى 73.7 نقطة وتم تعديلها إلى 72.3 نقطة.

من ناحية أخرى سجلت أسعار الواردات الأمريكية ارتفاع أيضاً بأكبر قدر لها خلال شهر مايو الماضي، مدفوعة بذلك بارتفاع تكاليف المنتجات البترولية والمواد الغذائية وهو ما قلل من المخاوف من الانكماش مع مواجهة الاقتصاد ركود قوي خلال الفترة القادمة.

تابعنا
العلامات:

ميادة جمال

تخرجت ميادة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم الاقتصاد بـ جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة تحليل الأسواق المالية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. عملت في التحليل الأساسي للاقتصاديات العالمية في كثير من المواقع الاقتصادية العربية، ولها عدة مقالات تعليمية عن أساسيات التداول في الأسواق المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق