مؤشرات الأسهم

هبوط قوي لـ مؤشر ftse 100 مع بداية تداولات جلسة اليوم

شهدت افتتاحية مؤشر ftse 100 هبوط عنيف مع بداية تداولات جلسة اليوم الخميس 11 يونيو.

حيث تراجع مؤشر الفوتسي البريطاني من مستويات 6329 ليهبط إلى مستويات 6188 مُسجلًا تراجع بأكثر من 2.50% وقت كتابة هذا التقرير.

ولم يكن هذا حال مؤشر ftse 100 البريطاني وحده، بل تراجعت أيضًا مؤشرات الأسهم الأوروبية، حيث افتتح مؤشر الداكس الألماني جلسة اليوم مُتراجعًا بقوة عند مستويات 12200 ليتداول وقت كتابة هذا التقرير مُسجلًا تراجع بأكثر من 2.60%، كما تراجع أيضًا مؤشر الكاك الفرنسي ليفتتح تداولاته عند مستويات 4896 مُسجلًا تراجع بأكثر من 2.85% وقت كتابة هذا التقرير.

كما تراجع مؤشر اليورو نيكست بأكثر من 2.50% ليتداول وقت كتابة هذا التقرير عند مستويات 964.

ويرجع السبب الرئيسي في هذا التراجع القوي في مؤشر “الفوتسي” وباقي مؤشرات المنطقة الأوروبية بعض قيام الفيدرالي الأمريكي بتثبيت معدلات الفائدة خلال اجتماعه أمس، بالإضافة إلى تصريحات جيرمي باول التي كانت بها نوع من الإحباط.

مما انعكس على إغلاق مؤشر “داو جونز” أمس ومؤشرات الأسهم الأمريكية بالسلب، واستغل المعدن الأصفر ذلك وسجل صعود قوي خلال تعاملات أمس.

وبشكل عام يعتقد البنك الفيدرالي الأمريكي بأن الطريق إلى التعافي من آثار الموجة الأولى من فيروس كورونا والتي كانت في شهر مارس قد بدأت ولكن يرى الفيدرالي بأنها لن تكون تعافي على منحنى V كما يتوقع بعض المحللين، حيث يرى الفيدرالي بأن الطريق إلى التعافي سيكون طويل.

وعلى صعيد الشركات البريطانية، تراجع سهم شركة لوديز المصرفية بأكثر من 5.50% ليتداول وقت كتابة هذا التقرير بالقرب من مستويات 33.00 باوند، كما تراجع سهم HSBC بأكثر من 3.65% ليتداول وقت كتابة هذا التقرير عند مستويات 385.

بينما مازال سهم تيسكو يحاول الثبات في المنطقة الخضراء، ليتداول وقت كتابة هذا التقرير عند مستويات 227.

تحليل مؤشر ftse 100 من الناحية الفنية

مؤشر ftse 100 البريطاني يكسر مستويات 50.00% فيبوناتشي ولكنه مازال يتداول فوق المتوسط المتحرك الأسي 50
مؤشر ftse 100 البريطاني يكسر مستويات 50.00% فيبوناتشي ولكنه مازال يتداول فوق المتوسط المتحرك الأسي 50

بالنظر إلى مؤشر “الفوتسي” على الإطار الزمني اليومي، سنجد أنه قد كسر مستويات 50.00% فيبوناتشي لآسفل “فيبوناتشي التصحيح من القمة 7677 وحتى القاع 4886” وأصبح يتداول تحتها مرة أخرى.

ولكن مازال المؤشر البريطاني مُحافظ على تداولاته فوق المتوسط المتحرك الأسي 50، ومازال مؤشر القوة النسبية RSI يُسجل تراجعًا ولكن محتفظ بتداولاته في المناطق الإيجابية.

مما يجعل نظرتنا على مؤشر الفوتسي البريطاني إيجابية، طالما يتداول فوق المتوسط المتحرك الأسي 50.

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق