الأسهم

سهم تسلا فوق 1000 دولار وتقترب الشركة من أن تصبح أكبر شركة سيارات من حيث القيمة السوقية

صعد سهم شركة “تسلا” خلال جلسة أمس الأربعاء بنحو 8.9% ليصل إلى 1,025 دولار ، ليغلق السهم للمرة الأولي في تاريخه فوق مستويات 1000 دولار ، ويأتي ذلك بعد ارتفاع الطلب في الصين على مبيعات “موديل 3” من سيارات تسلا ، مما يزيد من الفرص الهائلة للشركة في الصين ، حيث يبدو أن “تسلا “في طريقها للوصول إلى 100000 عملية تسليم من مصنعها في شنغهاي في العام الأول.

واظهرت وثيقة على موقع وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية  ،أن شركة تسلا حصلت على موافقة الحكومة الصينية على تصنيع مركبات من طراز 3 في الصين مزودة ببطاريات ليثيوم فوسفات الحديد.

بالإضافة صدور تقارير تفيد بتحسن أداء بطاريات سيارات الشركة الأميركية ، حيث ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن  شركة “كونتيمبوراري آمبيريكس تكنولوجي” باتت جاهزة لإنتاج بطارية قابلة للشحن، بعمر افتراضي يبلغ 16 عاما أو ما يقارب المليوني كيلومتر، قبل الحاجة إلى تبديلها.

وعلي الرغم من ذلك ،تتراجع العقود الأجلة لسهم شركة “تيسلا ” قبل افتتاح جلسة اليوم بنحو -2.83% ( 27.56 دولار ) لتصل إلي 987.7 دولار ، وذلك مع هبوط العقود الأجله لمؤشرات الأسهم الأمريكية  بقوة خلال تداولات ما قبل الجلسة ، حيث ينتظر المستثمرين بيانات إعانات البطالة الأمريكية التي سوف تصدر اليوم.

القيمة السوقية للشركة

أدى الارتفاع الكبير في أسهم شركة “تسلا” حتى الآن هذا الشهر إلى اقتراب شركة الأمريكية  من تخطي شركة “Toyota Motor Corp” الشركة الأكثر قيمة في صناعة السيارات في العالم.

حيث تبلغ القيمة السوقية شركة ” تسلا” أكثر من 190 مليار دولار ، بينما تبلغ القيمة السوقية لشركة “تويوتا”  نحو 210.5 مليار دولار.

وعلي الجانب الأخر ، تتوقع شركة “تويوتا” انخفاضًا بنسبة 80 ٪ في أرباح الشركة هذا العام وتتوقع أن يستغرق الأمر حتى النصف الأول من العام المقبل قبل أن يتعافى سوق السيارات إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا  ،وبالنظر لأداء سهم الشركة يتراجع منذ بداية العام بنحو 10٪.

انتفالأ للتقييم السوقي للشركتين ،يشمل التقييم السوقي لشركة تويوتا نسبة 14.3٪ من الأسهم التي تحتفظ بها “تويوتا” نفسها كخزانة خزينة ، والتي تبلغ قيمتها حوالي 30 مليار دولار ،في  المقابل لا تمتلك شركة تسلا أي أسهم خزينة ، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

النظرة الفنية لسهم تسلا

بالنظر للرسم البياني لسهم تسلا ، نجد أن السهم يتداول أعلي المستوي الأسي 20 ، والمستوي الأسي 50 ، مما يزيد من فرص استكمال السهم الأرتفاعات القوية

ومن المتوقع أن يصل يواصل السهم الأرتفاع لمستويات 1140 دولار ، مع شرط عدم التراجع والإغلاق أدني مستوي 970 دولار

تابعنا

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق