فوركس

جيروم باول :جائحة كورونا هي أكبر صدمة اقتصادية للولايات المتحدة والعالم في الذاكرة الحية

ذكر رئيس الاحتياطي الفيدرالي  “جيروم باول “إنه يرى تراجع حاد للأقتصاد الأميركي خلال الربع الثاني من العام الجاري ، يعقبه نسب نمو قوية خلال النصف الثاني من العام وأن يستمر الانتعاش عامين متتاليين.

وأكد “جيروم باول “علي أن الفيدرالي ملتزم باستخدام كافة الأدوات المتاحة له لدعم الاقتصاد الأمريكي لمواجهة الأثار الاقتصادية لجائحة كورونا، وأضح أن استمرار أزمة فيروس كورونا سيزيد من الأضرار التي لحقت بمعدل التوظيف والتضخم أيضا ،حيث انخفاض أسعار النفط عالمياً آثرت سلباً على معدل التضخم.

ويعتقد “رئيس الاحتياطي الفيدرالي ” أنه سيكون هناك جزء كبير في الملايين الذين فقدوا وظائهم ،لن يتمكنوا من العودة إلى وظائفهم القديمة.

وأشار إلى أن المزيد من المساعدات المالية من الكونجرس مهمة لتعزيز التعافي ، وأن الفيدرالي سيستمر في عمليات إعادة الشراء بنحو كبير.

وتعليقاً علي إبقاء معدل الفائدة عند 0.25% ،أكد “جيروم باول” أن هذه الخطوة تأتي في إطار مواجهة الركود الاقتصادي،وان الاحتياطي الفيدرالي لا يفكر في ارتفاع أسعار الفائدة ، وهو أمر واضح تمامًا  ،لكن المعدلات السلبية هي أيضًا خارج الصورة.

يأتي ظهور باول بعد يومين فقط من إعلان المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية أن الولايات المتحدة في حالة ركود ،وذكر رئيس مجلس الإدارة إنه يرى تراجعاً حاداً في الربع الثاني يعقبه مكاسب حادة إلى حد ما خلال بقية العام.

ومن ناحية أخري ، ارتفع عجز الموازنة الأمريكية بأكثر من 92% خلال شهر مايو الماضي على أساس سنوي ، حيث سجلت الموازنة الأمريكية عجزاً بنحو 398.8 مليار دولار خلال شهر مايو ، بالمقارنة مع عجز قدره 207.7 مليار دولار في شهر مايو من العام السابق ، ولكن جاء العجز أقل من التوقعات التي كانت تشير إلي عجز قدره 398.8 مليار دولار في شهر مايو.

حيث هبطت الإيرادات الحكومية إلى 173.8 مليار دولار خلال شهر مايو ، بالمقارنة مع 232 مليار دولار في مايو 2019 ، بينما أرتفعت المصروفات إلي 572.6 مليار دولار خلال شهر مايو الماضي، مقارنة مع 439.8 مليار دولار في مايو 2019.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق