الأسهم

أفضل الأسهم الأمريكية أداًء منذ بداية عام 2020 والتي تغلبت على فيروس كورونا

شهدت مؤشرات الأسهم الأمريكية هبوط عنيف منذ بداية فيروس كورونا، فـ بعد أن كان مؤشر داو جونز ومؤشر اس اندبي 500 يسجلان مستويات مرتفعة تاريخية جديدة، وكان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب يتفاخر بذلك الأمر مرارًا وتكرارًا كل يوم عبر تغريداته على حسابه الشخصي على تويتر.

جاء فيروس كورونا ليقلب كل شيء رأسًا على عقب، فـ بمجرد خروج فيروس كورونا من الصين وإنتشاره بدول العالم بدأت مؤشرات الأسهم الأمريكية في التراجع قليلًا.

ولكن بمجرد أن قامت منظمة الصحة العالمية بالإعلان بأن فيروس كورونا هو وباء أو جائحة عالمية، انهارت مؤشرات الأسهم العالمية لتسجل خسائر كبيرة خلال تداولات شهر مارس.

فقد شهد مؤشر داو جونز هبوط بالنسبة القصوى في عدة أيام مما اضطر إلى وقف التداول لمدة ربع ساعة واستئنافه مرة أخرى.

ومع بداية شهر أبريل شهدت مؤشرات الأسهم الأمريكية محاولة لتقليص الخسائر ونجحت في ذلك مع نهاية شهر ابريل وخلال شهر مايو نجحت في تقليص الخسائر.

لتنهي المؤشر الأمريكية الخمسة أشهر الأولى من عام 2020 على خسائر بإستثناء مؤشر “ناسداك”.

فقد تراجع مؤشر اس اندبي 500 بنسبة 1%، كما تراجع مؤشر داو جونز بأكثر من 5%، بينما سجل مؤشر “ناسداك”ربح يقترب من 12% وذلك بإغلاقات الخمسة أشهر الأولى من عام 2020.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك مجموعة من الأسهم التي سجلت صعود بأكثر من 150% خلال نفس الفترة التي شهدت فيها المؤشرات الأمريكية تقلبات حادة.

نستعرض في هذا التقرير ما هي هذه الأسهم الأمريكية التي حققت الصعود القوي في ظل أزمة فيروس كورونا ولماذا صعدت بقوة

سهم شركة ZOOM:

تُعد شركة “ZOOM” من الشركات العاملة في مجال الاجتماعات عبر الإنترنت، وهي تُعتبر من الشركات حديثة العهد في هذا المجال، فقد تم طرح سهم هذه الشركة في شهر ابريل 2019، وكان وقتها سعر السهم قرب مستويات 61.00 دولار.

ومع بداية أزمة فيروس كورونا، أصبح أغلب موظفين العالم يعملون من منازلهم وبالتالي سارعوا في البحث عن تطبيقات لـ عمل الاجتماعات عبر الإنترنت، وكان سهم شركة ZOOM هو سعيد الحظ، ويرجع ذلك لسهولة استخدامه ولجودته العالية وسعر الاشتراك به رخيص مقارنة بالمنافسين.

مما أدى إلى صعود السهم خلال الخمسة أشهر الأولى من عام 2020 بأكثر من 200%.

سهم شركة Moderna:

تُعد شركة Moderna من الشركات العاملة في قطاع الأدوية رمز السهم “MRNA”، تميزت هذه الشركة بأنها أول من أعلنت أنها توصلت إلى علاج لـ فيروس كورونا، وأن التجارب السريرية الأولى لـ هذا العلاج قد كانت جيدة.

مما انعكس على سعر سهم الشركة بالإيجاب ليصعد من مستويات 20.00 دولار ليلامس مستويات 87.00 دولار.

سهم شركة Moderna
سهم شركة Moderna

وهذا مثال على شركتين يعملان في مجال مختلف، والسبب الرئيسي الذي أدى إلى صعودهما بهذا الشكل.

وهناك العديد من الشركات التي فازت خلال أزمة فيروس كورونا، مثل شركة أمازون وشركة تيسلا وشركة سي ليمت sea limited.

لذلك دائمًا في عالم الاستثمار….ابحث عن ما يفعله الناس واستثمر به

تابعنا

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق