السلع

سعر النفط يتراجع بعد إعلان السعودية عدم تمديد الخفض التطوعي بنهاية شهر يونيو

يتراجع سعر النفط خلال تداولات الأن وذلك بعد إعلان وزير الطاقة السعودي الأمير “عبد العزيز بن سلمان”اليوم أن التخفيضات الإضافية بنحو مليون برميل يومياً خلال شهر يونيو الجاري التي أقرتها المملكة لن يتم تمديدها بعد نهاية الشهر الجاري بإلاضافة لعودة الإنتاج بحقل الشرارة الليبي، مما أدي لتراجع أسعار النفط مع التخوف من زيادة المعروض في شهر أغسطس القادم في ظل عدم التوصل لعلاج فيروس كورونا حتي الأن.

تتداول عقود الأجلة لخام “برنت” الأن عند مستوي 40.90 دولار للبرميل ، متراجعاً بنحو -3.30% (-1.40 دولار ) ، وكانت أرتفعت العقود الأجلة لمستوي 43.41 دولار للبرميل خلال تداولات اليوم.

وكذلك تتراجع العقود الأجلة لخام “غرب تكساس” الأمريكي بنحو 3.59-% ( 1.42 دولار) لتهبط إلي مستوي 38.13 دولار للبرميل ، وكانت قد صعدت العقود لمستوي 40.44 خلال تداولات اليوم.

الخفض التطوعي السعودي

إعلن وزير الطاقة السعودي اليوم أن السعودية ستنهي تخفيضات النفط الإضافية الطوعية بعد شهر يونيو ، مؤكدا علي أن أشارات عودة الطلب علي النفط أصبحت أقوي.

وهذا يعني أن الخفض الإجمالي للإنتاج تحالف أوبك بلس خلال هذا الشهر الجاري سيبلغ 11 مليون برميل تقريباً ، علي انه سينخفض تدريجياً خلال الأشهر القادمة ، حيث يصل إلي 9.6 مليون برميل في شهر يوليو (وذلك بعد إعلان المكسيك عدم نيتها تجديد خفض الإنتاج بنحو 100 ألف برميل يومياً خلال شهر يوليو ) ويتراجع خفض الإنتاج إلي 7.7 مليون برميل خلال شهر أغسطس علي أن يستمر علي هذا المستوي حتي نهاية العام الجاري.

عودة الإنتاج في ليبيا

أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط أنه تم استئناف الإنتاج في حقل الشرارة النفطي ، البالغ طاقته الإنتاجية نحو 300 ألف برميل يومياً ،وكان قد تم توقف إنتاج الحقل منذ شهر يناير الماضي في ظل الحرب المشتعلة في ليبيا.

وصرحت المؤسسة إن الإنتاج الحقل سيبدأ بقدرة تبلغ 30 ألف برميل يوميا، ومن المتوقع عودة الإنتاج بالطاقة الكاملة خلال 90 يوماً.

وذكرت المؤسسة الليبية أن خسائر عدم إنتاج الحقل منذ شهر يناير الماضي تقدر بنحو 5.3 مليار دولار.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق