الأسهم

سهم أرامكو السعودية يرتفع قبل يوم من موعد أستحاق الأسهم المجانية

أرتفع سهم “أرامكو السعودية” خلال تعاملات اليوم ،وذلك قبل يوم من موعد أستحقاق الأسهم المجانية للمواطنين السعوديين المشاركين في طرح شركة “أرامكو” والمحتفظين بالأسهم منذ إدراج الشركة.

صعد سهم تداولات اليوم بنحو 0.62% ( 0.2 ريال سعودي ) خلال تداولات اليوم ، ليصل إلي مستوي 32.4 ريال سعودي ، وكان قد بدء السهم تداولات اليوم عند مستوي 32.45 مستوي ، وصعد السهم في بداية التداولات إلي مستوي 32.65 ريال سعودي ( أعلي سعر له خلال جلسه اليوم )،ولكنه تراجع بعد ذلك.

تم تداول نحو 3.53 مليون سهم للشركة ، بما قيمته 114 مليون ريال سعودي.

أستحقاق ألاسهم المجانية

تنهي غدا الإثنين 8 يونيو بعد أنتهاء مدة 180 يوما التي حددتها شركة أرامكو السعودية، لاستحقاق الأسهم المجانية لكل مكتتب سعودي احتفظ بأسهم طرح الشركة منذ الأكتتاب حتي الأن بصورة مستمرة وغير منقطعة.

ومن المقرر أن يحصل كل مكتتب سعودي ( احتفظ بالأسهم ) على سهم إضافي مقابل كل 10 أسهم تم تخصيصها له من أسهم الطرح ، والحد الأقصي للأسهم المجانية 100 سهم مجاني.

سعر خام النفط

رفعت السعودية أسعار النفط الخام إلى جميع المناطق بعد يوم من تمديد تحالف “أوبك بلس” تخفيضات الإنتاج التاريخية لشهر آخر لدعم ارتفاع النفط .

ورفعت أرامكو أسعار الخام إلى آسيا بين 5.60 و 7.30 دولار للبرميل ( وهو أكثر من المتوقع) وارتفع سعر الدرجة العربية الخفيفة الرئيسية لآسيا بمقدار 6.10 دولارات إلى علاوة قدرها 20 سنتًا للبرميل فوق المؤشر المرجعي.

كان من المتوقع أن ترفع الشركة أسعارها الرسمية لمبيعات الدرجة في يوليو إلى آسيا بنحو 4 دولارات للبرميل.

شددت تخفيضات الإنتاج غير المسبوقة بقيادة السعودية وروسيا الأسواق في شهر مايو وعززت الأسعار مع تزايد الطلب ،وكان قرر تحالف “أوبك بلس” أمس السبت تمديد حدود الإنتاج هذه بنفس المستوى حتى شهر يوليو بدلاً من تقليصها إلي 7.7 مليون برميل سنوياً كما هو مخطط في نهاية شهر يونيو ،وأجلت أرامكو  التي تعلن عادة التسعير في اليوم الخامس من كل شهر ، أرقامها في شهر يوليو حتى بعد أن اتخذ أعضاء أوبك بلس قرارهم.

 النظرة الفنية لسهم أرامكوبالنظر للرسم البياني الخاص بشركة أرامكو علي فريم ساعة ، نجد أن السهم يتداول أسفل المتوسط الأسي 20، والمتوسط الأسي 50.

مما يزيد من التوقعات بتراجع السهم بعد انتهاء مدة احقية المكتتبين السعوديين في طرح الشركة إلي مستويات 31.5 ريال سعودي ، ثم مستوي 31 ريال سعودي.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق