السلع

سعر النفط يتواصل الأرتفاع مع تمديد تحالف “أوبك بلس” خفض الإنتاج بنحو 9.7 مليون برميل

بفعل كما توقعت اسواق النفط خلال تداولات اليوم الجمعة الماضية  ،وافق تحالف “أوبك بلس” علي تمديد خفض إنتاج النفط عند مستوي 9.7 مليون برميل يومياً لمدة شهر واحد ( يوليو المقبل ).

وكان من المقرر خفض بنحو 7.7 مليون برميل يومياً في الفترة من شهر يوليو وحتى شهر ديسمبر القادم .

ولكن صرحت وزيرة الطاقة المكسيكية “روسيو نالي” في وقت سابق أمس، إن المكسيك لن تنضم لكبار منتجي النفط الآخرين في تمديد تخفيضات الإنتاج إلى يوليو ، وكانت تعهدت “المكسيك” بتقليص إنتاجها 100 ألف برميل يوميا في مايو ويونيو، مما قلل العدد قليلاً إلى حوالي 9.6 مليون برميل في اليوم من الشهر المقبل.

وقالت منظمة أوبك في بيان لها، إن الدول التي لم تتمكن من الالتزام بالخفض الكامل منذ بداية الاتفاقية، ستقوم بتعويض تلك الكميات خلال يوليو وأغسطس وسبتمبر بالإضافة إلى الخفض المتفق عليه مسبقا لهذه الأشهر.

ومن ناحية أخري ، رحب وزير الطاقة الأمريكي “دان برويليت” على تويتر بالاتفاق ،وذكر أن “الوقت محوري مع استمرار الطلب على النفط في الانتعاش وإعادة فتح الاقتصادات حول العالم”.

وتقرر خلال الاجتماع الدعوة لعقد اجتماع وزاري آخر في مدينة فيينا بتاريخ 1 ديسمبر 2020.

أداء عقود النفط

أنهت العقود الأجلة لخام “برنت” تداولات يوم الجمعة الماضية عند مستوي  42.30 دولار للبرميل ، مرتفعة بنحو 5.78% (2.31%) ، كانت افتتحت العقود تداولات يوم الجمعة عند مستوي 39.84 دولار للبرميل ، وكانت أعلي سعر وصلت إليه العقود عند مستوي 42.48 دولار للبرميل ، ليحقق بذلك مكاسب أسبوعية بنحو 19.7%.

كما ارتفعت العقود الأجلة لخام “غرب تكساس الأمريكي” خلال تعاملات اليوم الجمعة الماضية بنسبة 5.72% (2.14 دولار ) ليغلق عند مستوي 39.55 دولار للبرميل ، ليسجل بذلك مكاسب أسبوعية للأسبوع السادس على التوالي بنحو 11.4%.

منصات الحفر الأمريكية

يواصل عدد منصات التنقيب علي النفط في الولايات المتحدة الأمريكية التراجع لأدني مستوياتها ،حيث إغلقت الشركات الأمريكية للأسبوع الثاني عشر على التوالي نحو 16 منصة في الأسبوع المنتهي 5 يونيو ليصل عدد المنصات العاملة إلى 206 منصة.

وكان قد هبط إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في 31 مايو الماضي بنحو 200 ألف برميل يوميا إلى 11.2 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2018.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق