السلع

سعر الذهب لا يعرف الهدوء …. المعدن الأصفر في طريقه لتسجيل خسائر أسبوعية

صعد سعر الذهب خلال تداولات جلسة أمس الخميس 4 يونيو.

حيث افتتح الذهب جلسة تداولات أمس الخميس عند مستويات 1700 وتراجع قليلًا خلال فترة التداول الآسيوية ولكنه لم يلبث قليلًا إلا وانطلق بقوة ليصعد أكثر من 20 دولار ويلامس مستويات 1721 وسجل إغلاق يومي عند مستويات 1714.

وقد استغرب عدد من المتابعين هذا الصعود الذي شهده الذهب أمس، لأن إذا نظرنا إلى تداولات جلسة يوم الأربعاء 3 يونيو سنجد أن سعر الذهب شهد هبوط يومي عنيف وصل من خلاله لملامسة مستويات 1689.

لذلك يبدو أن شهية المستثمرين مازالت غير مطمئنة بالقدر الكافي نحو سوق الأسهم بعد، والدليل ما يحدث في تحركات سعر الذهب خلال الجلسات القليلة الماضية.

وإذا نظرنا إلى الأحداث حولنا، سنجد أنه قد تم فتح الاقتصاد بشكل تدريجي في العديد من دول العالم، ومن المتوقع أن تقوم الدول بعمل مزيد من الفتح خلال الفترات القادمة، مما يعني عودة الحياة لـ طبيعتها مرة أخرى وعودة الشركات للعمل بكامل طاقتها وبالتالي عودة أسعار الاسهم للصعود لكي تعوض الخسائر التي تعرضت لها بسبب فترة الحظر الصحي.

ولكن يبقى لدينا عدة أمور هي من تسببت في هذه التقلبات التي يشهدها سعر الذهب خلال الأيام القليلة الماضية،

  • الخوف من موجة أخرى من فيروس كورونا خصوصًا بعد أن وصل عدد الحالات المُصابة حول العالم لـ أكثر من 6.7 مليون حالة وقت كتابة هذا التقرير.
  • المظاهرات التي اندلعت في الولايات المتحدة الأمريكية وما ستسفر عنه هذه المظاهرات خلال الفترة القادمة.
  • التوترات الدائرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين حول التعريفات الجمركية والاتهامات من جانب الولايات المتحدة عن أن الصين هي المتسببة في نشر فيروس كورونا.
  • مفاوضات البريكست وما ستسفر عنه بعد أن سترجع مرة أخرى إلى السطح، ورد فعل الدول الأوروبية على هذه المفاوضات.

ولا ننسى أننا سنكون على موعد مع نهاية العام الجاري مع إنتخابات الرئاسة الأمريكية وهي التي ستُضيف إلى الأحداث المزيد من التوتر.

تحليل سعر الذهب من الناحية الفنية:

سعر الذهب يتراجع والمتوسطات المتحركة 20 و 50 تبدأ في التقارب مع تراجع مؤشر RSI
سعر الذهب يتراجع والمتوسطات المتحركة 20 و 50 تبدأ في التقارب مع تراجع مؤشر RSI

بالنظر إلى المعدن الأصفر على الإطار الزمني اليومي، سنجد أن المتوسطات المتحركة 20 و 50 مازالت في التقاطع الإيجابي ولكن نلاحظ أن مقدار التباعد بين كلا المتوسطين بدأ في التراجع. “لاحظ الرسم البياني”.

وإذا نظرنا إلى مؤشر القوة النسبية RSI سنجد أنه بدأ في التراجع من مستويات 50.00.

مما يجعل نظرتنا على المعدن الأصفر مُحايدة… وتتحول إلى بيعية في حالة كسر المتوسط المتحرك الأسي 50 لأسفل “اللون الأزرق”.

 

 

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق