مؤشرات الأسهم

طلبات إعانة البطالة الأمريكية أعلي من المتوقع والعقود الأجلة لمؤشر ناسداك تتراجع

انخفض عدد المتقدمين للحصول على طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى 1.877 مليون طلب بنهاية الأسبوع المنقضي في 30 مايو الجاري ، مقابل 1.126 مليون طلب إعانة في الأسبوع السابق له ، ولكن جاء عدد الطلبات أعلى من التوقعات التي تشير 1.8 مليون طلب. ، حسب بيانات وزارة العمل الأمريكية.

ليرتفع ذلك عدد طلبات إعانة البطالة المقدمة في أخر 11 أسابيع لما يقارب 42 مليون ، مما يؤكد أن حالة الركود التي ضربت الأقتصاد الأمريكي هي الأسوء منذ الكساد العظيم 1929.

كما ارتفعت المطالبات المستمرة ( العدد الإجمالي للأمريكيين الذين يتلقون إعانات البطالة)  إلى 21.5 مليون في نهاية الأسبوع المنتهي في 23 مايو ،مقابل 20.838 مليون في الأسبوع السابق له ،وكانت تشير التقديرات بانخفاضها.

ومن ناحية أخري ، تراجعت إنتاجية العمل في القطاع الغير زراعي إلي 0.9-% ( علي أساس ربع سنوي ) في الربع الأول 2020،مقابل ارتفاع بنحو 1.2% خلال الربع الأخير من العام السابق.

وظائف القطاع الخاص الأمريكي

وفي وقت سابق أمس ، فقد القطاع الخاص في الولايات المتحدة بنحو 2.760 مليون وظيفة خلال شهر مايو ، بمقابل تراجع قدره 19.55 مليون وظيفة في شهر أبريل ، وجاءت البيانات أفضل بكثير من التقديرات التي كانت تشير لفقدان القطاع الخاص 9 ملايين وظيفة خلال شهر مايو.

خسر قطاع الخدمات نحو مليوني تم إلغائهم ، كما فقد القطاع الصناعي علي أكثر من 700 ألف وظيفة.

أداء العقود الأجلة لمؤشرات الأمريكية

تتراجع العقود الأجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية قبل بدء جلسة اليوم ، حيث تتراجع العقود الأجلة هامشياً مؤشر “ناسداك” بنحو 0.05-% ( -5 نقاط ) ، كما تهبط عقود مؤشر ” ستاندرد آند بورز 500″ بنسبة -0.34% ( 11 نقطة ) ، وكذلك تنخفض عقود مؤشر “داو جونز” بنحو 0.16%.

وبالنظر لأداء مؤشر الدولار الأمريكي ( الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أداء العملات الرئيسية ) ، يرتفع بنحو 0.14% ليصل إلي 97.39 وذلك بعد أن تراجع الدولار خلال الأيام السابقة بقوة متأثراً بالتظاهرات العنيفية في البلاد.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق