فوركس

زوج euro to dollar يُبدي بعض الحيرة أمام بيان السياسة النقدية للمركزي الأوروبي

أبدى زوج euro to dollar بعض القلق خلال تعاملات جلسة اليوم وخاصةً بعض ان أعلن البنك المركزي الأوروبي عن قراره اليوم بحفاظه على معدلات الفائدة الحالية دون تغيير عند المستوى الصفري لغعادة التمويل، وعند مستويات 0.25% على عمليات الإقراض الهامشي. من ناحية أخرى تضمن بيان السياسة النقدية الصادرة منذ قليل زيادة البنك المركزي لبرنامج الشراء PEPP لمكافحة ما تسبب به فيروس كورونا من ضرر لاقتصادات منطقة اليورو خلال الفترة الماضية.

بدأ زوج euro to dollar تعاملات جلسته اليوم عند مستويات قريبة من 1.1233 وسجل الآن ارتفاع طفيف تصل نسبته إلى نحو 0.04% قرب مستويات 1.1236 وذلك بحلول الساعة 13:06 بتوقيت غرينتش. يُذكر أيضاً أن أعلى مستوى وصل إليه زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي اليوم كان قرب مستويات 1.1272، في حين أن أدنى مستوى كان بالقرب من 1.1194.

قال البنك المركزي الأوروبي اليوم أنه سيزيد من حجم برنامج شراء السندات الرئيسي لمكافحة وباء فيروس كورونا بنحو 600 مليار يورو أي ما يعادل 672 مليار دولار أمريكي، وهو ما سيعزز الدعم لاقتصادات منطقة اليورو وسط توقعات بانكماش بأكثر من 8% خلال العام الجاري.

كما قال البنك المركزي الأوروبي بعد اجتماعه المنتظم اليوم باستثمار عائدات أي حيازات PEPP التي تستحق حتى 2020، وهي خطوة من شأنها أن تستمر بشكل هامشي وتطيل تأثير التحفيز.

وقال كبير الاقتصاديين في منطقة اليورو كارستن برزيسكي بعد الإعلان عن خطة التعافي الأوروبية وحزمة التحفيز المالي الألمانية القوية الليلة الماضية، أضاف البنك المركزي الأوروبي إلى الالعاب النارية التحفيزية الحقيقة.

من ناحية أخرى لم يقم البنك المركزي الأوروبي بأي تغيرات أخرى في موقف سياسته وترك أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير كما هو متوقع ولم يغير أيضاً الحجم الإجمالي لعمليات الشراء في السندات الأخرى التي ستستمر في العمل عند 20 مليار يورو شهرياً.

يجدر الإشارة أيضاً إلى أن المستويات الحالية لمعدلات الفائدة من المقرر لها أن تستمر حتى يظهر إشارة أخرى بوصول الاقتصاد الأوروبي إلى مستهدفات البنك المركزي الأوروبي من التضخم عند 2% وتقليل فيروس كورونا من ضغوطه السلبية على الاقتصادات العالمية.

تابعنا
العلامات:

ميادة جمال

تخرجت ميادة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم الاقتصاد بـ جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة تحليل الأسواق المالية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. عملت في التحليل الأساسي للاقتصاديات العالمية في كثير من المواقع الاقتصادية العربية، ولها عدة مقالات تعليمية عن أساسيات التداول في الأسواق المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق