الأسهم

لماذا لم يتحرك سعر سهم أرامكو إلى أعلى في ظل ارتفاع أسعار النفط ؟

تراجعات طفيفة شهدها سعر سهم أرامكو خلال الـ 6 جلسات الماضية مُتجاهلًا الصعود القوي في أسعار النفط خلال نفس الفترة تقريبًا.

فـ بعد أن لامس سعر سهم ارامكو مستويات 33.90 تراجع السهم بعدها وظل في تداولات عرضية ضيقة بين مستويات 32.75 ومستويات 33.55.

ولكن هبط السهم خلال جلسة أمس الثلاثاء 2 يونيو ليلامس مستويات 32.50 مُسجلًا تراجعات بلغت 0.76%.

وعلى الرغم من صعود سهم سابك  خلال الفتر الماضية بأكثر من 6% إلا أن أرامكو تجاهل ذلك تمامًا.

وقد سجلت أسعار النفط صعود قوي منذ مطلع تداولات جلسات الأسبوع الجاري، إذ صعد خام برنت من مستويات 37.60 ليلامس مستويات 40.15 وهي أعلى مستويات وصل لها خام برنت منذ بداية شهر مارس الماضي مُحققًا مكاسب أسبوعية بلغت 4.50% وقت كتابة هذا التقرير.

كما صعد أيضًا خام تكساس بقوة من مستويات 29.79 ليلامس مستويات 33.15 مُسجلًا صعود بنسبة تقترب من 8% وقت كتابة هذا التقرير.

لماذا لم يتحرك سهم أرامكو إلى أعلى في ظل ارتفاع أسعار النفط

تفاعلت أسهم قطاع النفط في الولايات المتحدة الأمريكية مع صعود سعر النفط خلال هذا الأسبوع، فقد سجل سهم اكسون موبيل صعود بأكثر من 6% منذ مطلع تداولات هذا الأسبوع.

كما صعد أيضًا سهم شيفرون بنسبة تقترب من 5% وصعد سهم أوكسيدنتال بأكثر من 19% وصعد سهم فايلرو للطاقة بأكثر من 4.50% منذ مطلع تداولات هذا الأسبوع.

ومن وجهة نظرنا يرجع عدم تأثر شركة أرامكو بهذا الصعود القوي إلى عدم تأثرها بالهبوط القوي الذي حدث في أسعار النفط.

فإذا نظرنا إلى سهم اكسون موبيل سنجد أنه تراجع بنسبة 43% منذ بداية أزمة النفط في شهر مارس حيث تراجع سهم اكسون موبيل من مستويات 54.00 ليصل لـ مستويات 30.60.

وإذا نظرنا إلى سهم أرامكو سنجد أنه تراجع بنسبة 18% فقط منذ بداية أزمة النفط في شهر مارس، فالسهم تراجع من مستويات 33 ليصل لـ مستويات 27.00.

وبالتالي إذا قارنا تفاعل كلا السهمين سنجد أن سهم أرامكو لم يتأثر بالهبوط بقوة وكذلك لم يتأثر بالصعود بقوة، في حين تفاعلت أسهم قطاع الطاقة الأمريكية مع الهبوط بقوة ومع الصعود بقوة أيضًا.

وهذا تفسيرنا لماذا لم يتحرك سعر أرامكو إلى أعلى في ظل ارتفاع أسعار النفط.

تحليل سهم ارامكو على الإطار الزمني نصف ساعة

سهم أرامكو على الإطار الزمني نصف الساعة
سهم أرامكو على الإطار الزمني نصف الساعة

بالنظر إلى سهم أرامكو على الإطار الزمني نصف ساعة، سنجد أنه كون نموذج القمة المزدوجة، وبقياس هدف النموذج سنجد أنه قرب مستويات 32.20.

لذلك نتوقع أن يحدث بعض التراجع التصحيحي على سهم أرامكو خلال الجلسة القادمة لإختبار مستويات 32.20.

في إنتظار تكون قاع عند هذه المنطقة لتحديد هل سنقوم بالشراء في السهم مرة أخرى أم سنننتظر.

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق