السلع

سعر النفط يرتفع مع حالة التفاؤل بتمديد أتفاق أوبك بلس والتعافي الطلب العالمي

سعر النفط يرتفع مرة أخري ولكنه مازال خام “برنت ” أقل من مستوي 40 دولار ، وكان نجح خام “برنت “في كسر مستوي 40 دولار لأول مرة من ما يقارب 3 شهور خلال تداولات اليوم قبل أن يتراجع لما دون 40 دولار مرة أخري.

صعد سعر النفط خلال التعاملات مدعوماً باقتراب تمديد قصير لاتفاق أ”وبك بلس ” بخفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يومياً خلال شهر يوليو المقبل وهو أعلي بمقدار 2 مليون برميل يومياً عن الاتفاق الجاري المبرم في شهر أبريل ، حيث تسعي منظمة أوبك وحلفائها من خارج المنظمة لتحقيق المزيد من الأستقرار لأسعار النفط الفترة القادمة بعدما شهدت أسعار النفط تراجعات حادة خلال شهري مارس وأبريل.

وتشير مصادر صحفية ، أن روسيا والعديد من الدول الأخرى أعضاء منظمة أوبك تفضل تمديد تخفيضات الإنتاج عند مستوي 9.7 مليون بريمل لمدة شهر واحد فقط ، بينما تدعو السعودية مد الإتفاق من شهر إلى ثلاثة أشهر.
في الأسبوع الماضي ، كان موقف موسكو هو أنها لم ترغب في تمديد تخفيضات أوبك بلس وفضلت الالتزام بالاتفاقية الأصلية ، وليس من المعتاد أن تتخذ روسيا والمملكة العربية السعودية مواقف مختلفة قبل محادثات أوبك بلس.

وعلي الرغم من محاولات دول أوبك بلس أستقرار أسعار النقط ،إلا أن المسار إلى مستويات الطلب علي النفط ما قبل جائحة كورونا لا يزال يبدو غير مؤكد، حيث تزيد الحرب الأهلية التي تهز الولايات المتحدة من خطر حدوث موجة ثانية من الإصابات هناك ، في حين أن السفر الدولي قد يتأثر لسنوات قادمة. وقد يعيق الارتفاع أيضًا عودة إنتاج الصخر الزيتي الأمريكي.

تتداول العقود الأجلة لخام برنت عند مستوي 39.80 دولار للبرميل ،مرتفعة بنحو 0.58% ( 0.23 دولار ) ، وكان أعلي سعر وصل إليه خام برنت عند مستوي 40.53 دولار.
وكذلك أرتفع خام ” غرب تكساس” بنحو 0.44% ( 1.2 دولار ) ليرتفع إلي 37.25 دولار ، وكان قد أرتفاع خام “غرب تكساس” بقوة خلال تعاملات اليوم ووصل إلي 38.18 دولار للبرميل ، ولكنه تراجع بعد ذلك.

مخزونات النفط الأمريكية 

تراجعت مخزونات النفط الأمريكية بنحو 2.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 29 مايو ، لتصل إلى 532.3 مليون برميل ، وجاءت البيانات أفضل بكثير من التوقعات التي كانت تشير إلي ارتفاع المخزونات بمقدار 3 مليون برميل.كما هبطت مخزونات الخام في كاشينغ بولاية أوكلاهوما بمقدار 1.7 مليون برميل خلال نفس الفترة ، وفقأ لبيانات إدارة معلومات الطاقة
بينما ارتفعت مخزونات البنزين الأمريكية بمقدار 2.8 مليون برميل إلى 257.8 مليون برميل ، مقارنة مع التوقعات بارتفاع مليون برميل.

وفي السياق نفسه ، تراجع إنتاج النفط في الولايات المتحدة بنحو 200 ألف برميل يومياً خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 29 مايو ليهبط الإنتاج الأمريكي لمستوي 11.2 مليون برميل يومياً مقابل 11.4 مليون برميل في الأسبوع السابق له.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق