فوركس

زوج usd try يزيد من مكاسبه مع أرتفاع معدل التضخم التركي

عاد زوج الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية في الأرتفاع مرة أخري فوق مستويات 7.7 ليرة ، وذلك بعد صدور بيانات التضخم في تركيا التي جاءت أعلي من المتوقع ، بالإضافة للبيانات الٌأقتصادية الأمريكية التي صدرت اليوم التي جاءت إيجابية.

يتداول زوج usd try عن مستوي 6.73 ليرة ، مرتفعاً 0.26% ،وكان الزوج بدء تداولات اليوم عند مستوي 6.71 ليرة ، وأرتفاع ليصل لأعلي مستوي له عند 6.768 ليرة بعد صدور البيانات الأقتصادية.

التضخم في تركيا

أرتفع التضخم في تركيا خلال الشهر الماضي بعد شهرين من التراجع ، حيث صعد مؤشر أسعار المستهلكين التركي بنحو 11.39% علي أساس سنوي خلال شهر مايو مقابل 10.94% في شهر أبريل الماضي ، وفقاً للبيانات صادرة عن معهد الإحصاءات التركي.

بينما كانت تشير التوقعات لتراجع التضخم إلى 10.9% علي أساس سنوي خلال شهر شهر مايو.

على أساس شهري أرتفع معدل التضخم 1.36% خلال شهر مايو الماضي ،بالمقارنة مع 0.95% خلال شهر مايو 2019.

وكان قد أرتفع مؤشر أسعار الطاقة إلى 5.2٪ في شهر مايو من 3.3٪ في شهر أبريل ، وكذلك صعدت تكاليف الغذاء بنسبة 12.9٪ سنويًا ، ارتفاعًا من 11.3٪ في أبريل.

وفي السياق نفسه ، يتوقع محافظ البنك المركزي التركي “مراد أويسال” نمو أسعار المستهلك العام بنحو 7.4٪ خلال العام الجاري  وهو أقل من التوقعات السابقة التي تشير إلي 8.2٪ ، واكمل “مراد أويسال” توقعاته بالانخفاض التضخم إلى 5.4٪ بحلول نهاية عام 2021.

المعروض النقدي التركي

ضخ صانعو السياسة الأتراك الأموال في الاقتصاد بأسرع وتيرة منذ أكثر من عقد لاحتواء تداعيات جائحة فيروس كورونا، وهي خطوة قد تساهم في إضعاف العملة التركية وبالإضافة إلي نمو التضخم.

حيث نما العرض النقدي ( الذي يقاس بمقياس M1 ) والذي يتضمن العملة المتداولة والودائع المصرفية بما يقارب 80% علي أساس سنوي ، وذلك وفقًا لأحدث بيانات البنك المركزي.

و الجدير بالذكر أن العملة التركية متراجعة بأكثر من 13.5% أمام الدولار الأمريكي من بداية العام الجاري.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق