مؤشرات الأسهم

مؤشر dow jones يتجاهل الاحتجاجات المدنية ويرتفع بأكثر من 150 نقطة

ارتفع مؤشر داو جونز في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء ، متجاهلاً استمرار الاحتجاجات المناهضة للعنصرية في البلاد ، وكان قد هدد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب ” باللجوء إلى الجيش للسيطرة علي التظاهرات التي اندلعت بسبب مقتل مواطن أمريكي من أصل إفريقي على يد ضابط شرطة أبيض في الأسبوع الماضي.

وعلى الرغم من حالة عدم الأستقرار في البلاد تلك الفترة، إلا أن بدء الاقتصاد الأمريكي في العودة بشكل تدريجي إلى ما  كان عليه قبل تفشي فيروس كورونا في البلاد.

يتداول مؤشر “دوا جونز ” عند مستوي 25,647 نقطة بأكثر من 155 نقطة ( 0.61% ) ، وكان قد أرتفع المؤشر خلال جلسة أمس بنحو 91.9 نقطة ( 0.57% ).

كما استهل مؤشر “ستاندرد آند بورز 500”  التعاملات علي أرتفاع بنسبة 0.13% ( 4 نقاط ) ليصل إلي 3060 نقطة، بينما يتراجع مؤشر “ناسداك” بأكثر من 40 نقطة ليهبط إلي مستويات 9508 نقطة.

بالنظر لأداء مؤشر الدولار الأمريكي (الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام العملات الرئيسية ) ، يتراجع الدولار بنحو -0.33% ليصل إلي 97.49 ، ليواصل بذلك التراجعات لليوم الرابع على التوالي.

أداء قطاع وأسهم مؤشر داو جونز

يرتفع قطاع “النفط والغاز” بنحو 2.55% خلال تعاملات اليوم حتي الأن ، مدعوماً بأستقرار الأسعار النفط فوق مستويات 35 دولار بالأضافة إلي التفاؤل بتجديد أتفاق أوبك بلس بخفض الأنتاج لما بعد شهر يونيو الجاري.

حيث يرتفع سهم “إكسون موبيل” بنحو 2.2% ليصل إلي 47.31 دولار ، ويرتفع سعر شركة “شيفرون” بما يقارب 2% ليصل إلي 94.66 دولار.

كما يرتفع قطاع ” وسائل النقل ” بنحو 2.2% ، و صعد القطاع المالي بنسبة 1.31% مدعوماً بارتفاع سهم ” غولدمان ساكس” بأكثر من 3.32% ليتداول عند 203.16 دولار.

المنتجات الزراعية الأمريكية

ذكرت مصادر صحفية أن المصدرون الأمريكيون قاموا ببيع عدة من شحنات  “فول الصويا ” للشركات الصينية على الرغم من التوترات المتزايدة ،مما يدل على أن بعض المعاملات لا تزال جارية بين البلدين.

وكان قد أبلغ مسؤولون حكوميون صينيون الشركات الزراعية الكبرى التي تديرها الدولة بوقف واردات بعض السلع الزراعية الأمريكية بما في ذلك “فول الصويا”

كثفت الصين (أكبر مستهلك لفول الصويا ) من وارداتها من السلع الزراعية الأمريكية خلال الشهر الماضي ، حيث تحتاج الصين للوفاء بتعهداتها بشأن صفقة تجارية بقيمة 36.5 مليار دولار من الواردات الزراعية الأمريكية في عام 2020.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق