السلع

سعر الذهب ينهي تعاملات شهر مايو فوق مستويات 1750 دولار

واصل سعر الذهب الأرتفاع خلال شهر مايو الجاري، مدفوعاً بزيادة حدة التوترات بين الولايات المتحدة والصين خلال الفترة السابقة ،وذلك بعد التدخل الصيني في هونج كونج ، وتهديد الرئيس الأمريكي للصين بالرد “القاسي ” ،وبالإضافة لصدور بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة.

ارتفعت العقود الأجلة لمعدن الذهب بنحو 1.4٪ (23.40 دولاراً ) لتنهي تداولات شهر مايو عند مستوي 1750.71 دولاراً للأوقية ، ليغلق الذهب عند أعلى مستوى خلال شهر ونصف ،محققاً الذهب بذلك مكاسب أسبوعية بنحو 0.9%، ومكاسب شهرية بنسبة 3.4%.

وفي مؤتمر صفحي للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب ” ،صرح بأنه سيبدء في اتخاذ إجراءات لإلغاء وضع هونغ كونغ التجاري المفضل مع بلاده ،وأوضح أن حكومته تسعي لفرض عقوبات على المسؤولين من هونج كونج الذين يثبت تورط مع الصين في الإضرار باستقلال هونج كونج.

كما أعطى “ترامب” تعليمات للحكومته بمراقبة الممارسات التي يمارسها القطاع المالي الصيني.

البيانات الأقتصادية الأمريكية

تراجع النشاط الاقتصادي في ولاية شيكاغو الأمريكية لأدنى مستوى منذ عام 1982 ، حيث هبط مؤشر “شيكاغو” لمديري المشتريات ليصل إلي 32.3 نقطة خلال شهر ماريو ،بالمقارنة مع 35.4 نقطة في شهر أبريل ، بينما كانت تشير توقعات لتسجيل المؤشر 40.1 نقطة خلال شهر مايو الجاري.

كما ارتفع عجز الميزان التجاري السلعي الأمريكي إلي 69.7 مليار دولار خلال شهر أبريل الماضي ، بالمقارنة مع عجز بنحو 65 مليار دولار في شهر مارس السابق له.

وهبط الإنفاق الشخصي في الولايات المتحدة بنحو 13.6% خلال شهر أبريل ، وكانت التوقعات تشير لتراجع الإنفاق بنسبة 12.6% ، وكان قد أنخفض الإنفاق بنسبة 6.9% في شهر مارس.

بينما قفز معدل الإدخار في الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 33% خلال شهر أبريل ،ليسجل أعلي مستوي له منذ بدء تسجيل البيانات ،بالمقارنة مع ارتفاع قدره 12.7% في شهر مارس.

معدن الفضة

ارتفعت العقود الأجلة لمعدن الفضة بنحو 3٪ خلال تداولات الجمعة لتغلق عند 18.499 دولار للأوقية ،لتسجل أعلى تسوية منذ 24 فبرايرالماضي ،ليسجل الفضة مكاسب أسبوعية بنسبة 4.6٪ ،وحقق مكاسب شهرية 23.6٪ خلال شهر مايو

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار الأمريكي ( الذي يقيس أداء الدولار أمام سلة العملات الرئيسية ) بنسبة 0.1- % ليهبط إلي 98.27 نقطة.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق