مؤشرات الأسهم

مؤشر s&p 500 يتراجع بعد ثلاث جلسات من الصعود المستمر

شهد مؤشر s&p 500 تراجعًا خلال تداولات جلسة أمس الخميس 28 مايو بعد ثلاثة جلسات من الصعود المستمر شهدها المؤشر الأمريكي.

حيث افتتح مؤشر s&p 500 تداولات جلسة أمس عند مستويات 3046 وصعد مع بداية الجلسة ليلامس مستويات 3068 ولكن فشل في الحفاظ على مكاسبه ليتراجع ويلامس مستويات 3023 ويسجل إغلاق يومي عند مستويات 3029 محققًا نسبة تراجعات بلغت 0.21%.

وعلى الرغم من التراجع الذي شهده مؤشر اس اندبي 500 بجلسة أمس، إلا أنه ظل متمسكًا بتداولاته فوق مستويات 3000 بعد أن رجع إليها خلال تداولات يوم الأربعاء 27 مايو.

ويرجع السبب الرئيسي في تراجع مؤشر s&p 500 خلال جلسة أمس إلى التوترات الجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

حيث زادة حدة هذه التوترات خلال الأيام القليلة الماضية إلى تمرير الصين قانون للأمن القومي لكي يتم تنفيذه على هونج كونج، الأمر الذي آثار تحفظ الإدارة الأمريكية واعتبرت ذلك انتهاك لحريات الرأي داخل هونج كونج.

حيث صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه سيقوم بعقد مؤتمر صحفي اليوم بشأن الصين دون الإدلاء بأي تفاصيل أخرى.

ولا ننسى أن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية متوترة منذ بدء أزمة فيروس كورونا، حيث ترى الإدارة الأمريكية بأن الصين هي المتسببة في إنتشار فيروس كورونا حول العالم.

ووفقًا لـ OXFORD Economics التي ترى بأن الاسهم الأمريكية حاليًا مرتفعة الثمت ويمكن أن تتعرض لضغوط بيعية مع تصاعد التوترات السياسية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

ويرى دانيال جروسفينور وهو أحد المحللين البارزين بأن أسعار الاسهم الأمريكية مبالغ فيها حاليًا بأكثر من 16% عن المستويات التي يجب أن تكون عليها طبقًا لإستخدامه نموذج خصم التدفقات النقدية المستقلبية في عملية التقييم، وأضاف دانيال بأنه يرى الدخول على صفقات البيع على المكشوف أقرب إليه خلال الفترة الحالية.

حيث يرى دانيال بأن قيام الولايات المتحدة الأمريكية بإضافة مزيد من التعريفات الجمركية على الصين سيؤدي إلى مخاطر كبيرة على التجارة العالمية الأمر الذي سينعكس على أرباح هذه الشركات، مما سيجعل الاسهم الأمريكية مُعرضة لتصحيح قوي خلال الفترة القادمة.

مؤشر s&p 500 من الناحية الفنية:

مؤشرات الزخم تُشير إلى تشبع شرائي على مؤشر s&p 500
مؤشرات الزخم تُشير إلى تشبع شرائي على مؤشر s&p 500

بالنظر إلى مؤشر اس اندبي 500 على الإطار الزمني اليومي، وبإستخدام مؤشر فيبوناتشي التصحيح من القمة 3395.00 وحتى القاع المتكون في نهاية شهر مارس بالقرب من مستويات 2189.90.

سنجد أن المؤشر الأمريكي قد اختراق مستويات 61.8% فيبوناتشي بعد معاناة كبيرة وتحولت هذه المستويات لتصبح حاليًا مستويات دعم رئيسية للمؤشر.

وبالنظر إلى مؤشرات الزخم، سنجد أن مؤشر ويليمز قد وصل إلى مستويات التشبع الشرائي، وبالنظر إلى مؤشر الاستوكاستيك سنجد أنه قد وصل لـ مستويات التشبع الشرائي أيضًا.

الأمر الذي يجعل نظرتنا على مؤشر s&p 500 بيعية خلال جلسة اليوم للهبوط بإستهداف مستويات 2960: 2930.

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق