السلع

سعر النفط يسجل تراجع طفيف اليوم بعد تسجيل انتاج أوبك أدنى مستوياته خلال مايو

تراجع سعر النفط الخام خلال تعاملات اليوم بشكل طفيف وسط ظهور مسح اجرته وكالة رويترز عن تراجع انتاج منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك خلال شهر مايو إلى مستويات قياسية لم تشهدها من قبل، وذلك بتأثير سلبي من فيروس كورونا الذي أخل بالطلب العالمي على النفط الخام بعض اتجاه دول العالم إلى اللجوء للإغلاقات وقيود السفر مما زاد من المعروض النفطي وهو ما لم تستطع أن تحتويه التخفيضات التاريخية التي أقبلت عليها أغلب دول العالم وعلى رأسها أوبك+.

بدأت العقود الآجلة لخام غرب تكساس تداولات جلسة اليوم عند مستويات قريبة من 33.63 دولار للبرميل، في حين أنها تصل الآن إلى مستوى 33.46 دولار للبرميل بانخفاض تصل نسبته حتى الآن إلى نحو 0.57%. يُذكر أيضاً أن أدنى مستوى وصل إليه خام غرب تكساس اليوم كان عند 32.35، بينما كان المستوى الأعلى له اليوم عند 33.75 دولار للبرميل.

وفيما يتعلق بأداء العقود الآجلة لخام برنت اليوم فقد سجل تراجع طفيف أيضاً تصل نسبته إلى نحو 0.83% بحلول لساعة 14:51 بتوقيت غرينتش قرب مستويات 35.68 دولار للبرميل، في حين أن خام برنت قد بدأت عاملات جلسة اليوم عند مستويات 35.87 دولار للبرميل، في حين ان أعلى مستوى وصلت إليه العقود ليوم عند 34.89 دولار للبرميل وأعلى مستوى عند 35.97 دولار للبرميل.

أظهر مسح أجرته رويترز أن انتاج أوبك من النفط قد سجل أدنى مستوى له في عقدين خلال شر مايو الحالي مع بدء المملكة العربية السعودية واعضاء آخرين في خفض قياسي للإمدادات رغم أن نيجيريا والعراق متخلفان في نصيبهما من الخفض.

و وجد المسح أنه في المتوسط، ضخت منظمة البلدان المصدرة للبترول المكونة من 13 عضو حوالي 24.77 مليون برميل يومياً هذا الشهر، بانخفاض حوالي 5.91 مليون برميل يومياً عن الرقم المعدل في أبريل الماضي.

يجدر الإشارة إلى أن منظمة الاوبك قد اتفقت الشهر الماضي على خفض الانتاج لتعويض تراجع الطلب والأسعار الناجم عن أزمة الفيروس التاجي. وقد ساعد تخفيف عمليات الإغلاق الحكومي وانخفاض العرض في ارتفاع اسعار النفط أكثر من الضعف مقارنةً بأدنى مستوى في 21 عاماً دون مستويات 16 دولار للبرميل في أبريل.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

ميادة جمال

تخرجت ميادة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم الاقتصاد بـ جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة تحليل الأسواق المالية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. عملت في التحليل الأساسي للاقتصاديات العالمية في كثير من المواقع الاقتصادية العربية، ولها عدة مقالات تعليمية عن أساسيات التداول في الأسواق المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق