السلع

سعر النفط يواجه خطر التراجع مرة أخرى و خام برنت يفشل في اختراق مستويات 37.10

تشهد أسعار النفط حالة من التداولات العرضية منذ مطلع تداولات هذا الأسبوع.

فإذا نظرنا إلى تداولات خام برنت منذ مطلع هذا الأسبوع، سنجد أنه افتتح تداولاته عند مستويات 35.12 وصعد مع بداية الأسبوع ليلامس مستويات 36.66 ولكنه فشل في تحقيق مزيد من الصعود، ليتراجع خام برنت ليلامس مستويات 33.63، وصعد خلال جلسة أمس قليلًا مرة أخرى ليتداول وقت كتابة هذا التقرير عند مستويات 35.05.

وإذا نظرنا إلى خام تكساس سنجد أن أدائه أفضل حالًا من نظيره خام برنت.

حيث افتتح خام تكساس تداولات الأسبوع عند مستويات 26.73 وانطلق منها ليلامس مستويات 28.60، وتراجع قليلًا خلال تداولات جلسة اليوم الجمعة 29 مايو ليتداول عند مستويات 27.90 مُسجلًا مكاسب أسبوعية تقترب من 4%.

أشياء تُهدد أسعار النفط من مواصلة الصعود

مما لا شك فيه هناك حالة من التفاؤل العالمي بسبب قرارات بعد الدول لإعادة فتح الأقتصاد مرة أخرى بعد عمليات الإغلاق التي حدثت منذ نهاية شهر فبراير الماضي في أغلب دول العالم بعد أزمة فيروس كورونا.

وهو الأمر الذي أعطى دفعة قوية لصعود أسعار النفط خلال الأسابيع الماضية.

ولكن يبدو أن هذه الدفعة المعنوية أصبحت مهددة خلال الفترة القادمة بعد أن قامت الصين بتمرير قانون الأمن القومي في مدينة هونج كونج أمس الخميس.

وتسبب ذلك الأمر في استفزاز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي أعلن بأنه سيقوم بعقد مؤتمر صحفي اليوم الجمعة 29 مايو بشأن الصين دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

ومن المتوقع أن تقوم الإدارة الأمريكية بعمل عقوبات تجارية جديدة على الصين، مما سيؤثر على طلب الصين على النفط وسيؤخر من مدة تعافي الاقتصاد العالمي، الأمر الذي سينعكس بالسلب على أسعار النفط خلال الفترة القادمة.

ولا ننسى أن العالم بأكمله مازال مُتخوفًا من موجة ثانية من إنتشار فيروس كورونا بعد قرارات الحكومات بإعادة فتح الاقتصاد مرة أخرى، خاصًة وأننا أثناء إجراءات العزل وصلت أعداد الحالات المُسجلة حول العالم لأكثر من 5.9 مليون حالة.

ويكمن التهديد الثالث من أسعار النفط من جانب الدب الروسي، فلا أحد يعلم ما يدور في رأس الإدارة الروسية هل ستوافق على تمديد خطة خفض إنتاج النفط لنهاية العام أم ستكتفي بالتخفيضات الحالية فقط والتي ستنتهي نهاية شهر يونيو القادم.

تحليل خام برنت من الناحية الفنية:

خام برنت على الإطار الزمني 4 ساعات يفشل في اختراق مستويات المقاومة 37.10
خام برنت على الإطار الزمني 4 ساعات يفشل في اختراق مستويات المقاومة 37.10

بالنظر إلى خام برنت على الإطار الزمني 4 ساعات، سنجد أنه فشل حتى الآن في اختراق مستويات المقاومة 37.10 والتي تُمثل مستويات 38.2% “فيبوناتشي التصحيحي من القمة 71.40 وحتى القاع 15.90

وبالنظر إلى مؤشرات الزخم سنجد أنه جميع المؤشرات بدأت بالتراجع، فإذا نظرنا إلى مؤشر الاستوكاستيك ومؤشر القوة النسبية RSI ومؤشر CCI سنجد أن المؤشرات الثلاثة بدأت بالتراجع قليلًا.

مما يجعل نظرتنا على خام برنت مُحايدة… وتتحول النظرة إلى شرائية في حالة اختراق مستويات المقاومة 37.10 لأعلى بإستهداف مستويات 43.65.

قد يشهد خام برنت تصحيح خلال الفترة القادمة
قد يشهد خام برنت تصحيح خلال الفترة القادمة

قد يحدث بعض التراجع التصحيح لإعادة اختبار خط العنق لـ نموذج الرأس والكتفين المقلوب والذي تكون بين الفترة 30 مارس وحتى 14 مايو.

 

 

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق