مؤشرات الأسهم

الاسهم السعودية تعود للعمل بساعات التداول الطبيعية …. فهل تصعد ؟

شهدت الاسهم السعودية صعود قوي خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر رمضان الكريم.

حيث صعد المؤشر العام تاسي من مستويات 6628 ليلامس مستويات 7084 ويسجل مكاسب خلال الأسبوعين الأخيرين بأكثر من 6.30%.

وقد أعلنت شركة السوق المالية السعودية “تداول” عن عودة العمل بساعات التداول الرسمية مرة أخرى بعد ثلاثة أشهر من العمل بساعات العمل الإستثنائية.

لتصبح جلسة تداول الاسهم السعودية تبدأ من الساعة 9.30 إلى 10.00 صباحًا فترة المزاد، ثم تبدأ جلسة التداول من الساعة 10.00 صباحًا إلى الثالثة عصرًا، وتبدأ فترة مزاد الإغلاق من الساعة الثالثة إلى الساعة الثالثة وعشر دقائق، وتبدأ بعدها فترة التداول على سعر الإغلاق من الساعة الثالثة وعشر دقائق وحتى الساعة الثالثة وعشرين دقيقة.

وقد شهد قطاع النقل صعود قوي خلال تعاملات الأسبوع الماضي محققًا مكسب بنسبة 7.76%، وصعد أيضًا قطاع المواد الأساسية بنسبة 5.48%، كما صعد قطاع البنوك بأكثر من 5% خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

ويرجع السبب الرئيسي في صعود المؤشر العام لـ الاسهم السعودية خلال تعاملات الأسبوع الماضي إلى صعود سهم أرامكو وسهم سابك وسهم الراجحي.

وشهدت أسعار النفط تداولات عرضية خلال تعاملات الأسبوع الحالي والذي كانت الاسهم السعودية به في عطلة رسمية، حيث فشل خام برنت في اختراق مستويات المقاومة 37.10.

ولا ننسى أن العلاقة بين أسعار النفط وبين سهم أرامكو وسابك إيجابية، بمعنى إذا صعدت أسعار النفط ينعكس ذلك بالإيجاب على سعر سهم سابك وسهم أرامكو.

ومن المتوقع أن يتم فتح إجراءات العزل الصحي بشكل تدريجي في المملكة العربية السعودية وهو ما سيكون إيجابي لتحريك مبيعات التجزئة والإنفاق الإستهلاكي وسينعكس ذلك بالإيجاب على أرباح الشركات في النتائج المالية للربع الثاني والربع الثالث من عام 2020.

ولكن تكمن المشكلة في حالة وجود موجة ثانية من تفشي فيروس كورونا الأمر الذي سيؤدي إلى إعادة الإغلاق الكامل مرة أخرى وهو ما سينعكس بالسلب على أسعار الاسهم السعودية .

ولا ننسى أن المملكة العربية السعودية قد اتخذت إجراءات تقشفية في وقت سابق وستدخل هذه القرارات حيز التنفيز بدءً من الشهر القادم، مما قد يؤثر بالسلب معنويات المتداولين داخل السوق.

المؤشر العام لـ الاسهم السعودية من الناحية الفنية:

المؤشر العام لـ الاسهم السعودية يواجه مستويات مقاومة 7120
المؤشر العام لـ الاسهم السعودية يواجه مستويات مقاومة 7120

بالنظر إلى المؤشر العام تاسي على الإطار الزمني اليومي، سنجد أنه يتداول قرب مستويات المقاومة 7120 والتي فشل المؤشر العام في اختراقها في مناسبتين سابقتين.

وبالنظر إلى مؤشرات الزخم سنجد أن جميعهم في المناطق الإيجابية، فإذا نظرنا إلى مؤشر ويليمز ومؤشر الاستوكاستيك سنجد أن كلاهما في مناطق التشبع الشرائي.

وبالنظر إلى مؤشر الـ MACD سنجد أنه يتداول فوق مستويات الصفر.

الأمر الذي يجعل نظرتنا على المؤشر العام لـ الاسهم السعودية شرائية في حالة نجاح المؤشر في اختراق مستويات المقاومة 7120 لأعلى.

من جهة أخرى فشل المؤشر العام تاسي في اختراق مستويات المقاومة السابقة الذكر يجعلنا نتوقع تراجع للمؤشر العام بإستهداف مستويات الدعم 6475.

 

 

 

تابعنا
العلامات:

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق