مؤشرات الأسهم

مؤشر داكس يواصل الأرتفاع ويتجاهل توقعات انكماش الأقتصاد بأكثر من 12% في الربع الثاني

انهي مؤشر “داكس” الألماني تداولات اليوم مرتفعاً بنحو 123.43 نقطة ( 1.06% ) ليغلق عند 11,781.13 نقطة ، ليواصل المؤشر مكاسبه منذ بداية العام الجاري بأكثر من 8.4%.

بدء المؤشر تعاملات اليوم عند مستوي 11,748.90 نقطة ، ولكنه تراجع بعد ذلك لأدني مستوي له خلال جلسة اليوم عند 11,654.80 نقطة بعد صدور توقعات معهد ” إيفو” ، ولكنه نجح في الأرتفاع مرة أخري ليصل إلي 11,813.14 نقطة وهو أعلي مستوي له خلال تعاملات اليوم ، ليتراجع وينهي التعاملات عند 11,781.13 نقطة.

أداء أهم القطاعات والأسهم

قاد قطاع التجزئة القطاعات الأكثر ارتفاعاً اليوم بأرتفاع بنحو 3.37% ،وأرتفع قطاع المواد الكيميائية بنسبة 2.5% ،وقطاع الخدمات المالية بنسبة 2.34%،كما صعد قطاع الرعاية الصحية بأكثر من 2.2%.

وذلك بدعم من تخفيف الحكومة الألمانية القيود المفروضة وبعد عودة الحياة تدريجياً للمدن الألمانية.

وفي المقابل ، تراجع قطاع السيارات بنحو -1.31%، وهبط قطاع التامين بنسبة -1.19%.

وجاء سهم “اديداس” علي رأس أسهم مؤشر “داكس ” المرتفعة اليوم ، بأرتفاعه بنحو 6% ليغلق عند 239 يورو.

البيانات الأقتصادية الألمانية

كشفت البيانات الصادر اليوم ، تراجع التضخم في ألمانيا خلال شهر مايو وفقاً للقراءة الأولية ، حيث انخفض مؤشر أسعار المستهلك (CPI) إلى 0.6٪ على أساس سنوي بالمقارنة مع 0.9٪ في شهر أبريل، وتوافقت القراءة مع توقعات المحللين.

وعلى أساس شهري ، تراجع مؤشر أسعار المستهلك إلى -0.1٪.

كما سجل مؤشر أسعار المستهلك المتجانس (HICP) ، وهو المقياس المفضل للتضخم من البنك المركزي الأوروبي ، في شهر مايو الحالي نحو 0.5% علي أساس سنوي ، للتوافق القراءة مع توقعات المحللين.

وفي سياق أخر ، يتوقع معهد “إيفو” أن ينكمش الاقتصاد الألماني بنحو 6.6% خلال العالم الجاري بسبب أُثار جائحة كورونا التي اصابت البلاد ، وعلي ان ينمو الأقتصاد بنسبة 10.2% في عام 2021 القادم.

كما توقع المعهد أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 12.4% خلال الربع الثاني بسبب سياسة الإغلاق التي تم تطبيقها في البلاد.

وذكر المعهد أنه يتوقع عودة النشاط الأقتصادي في البلاد في شهر يوليو المقبل، بعد ازالة القيود المفروضة.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق