مؤشرات الأسهم

مؤشرات الأسهم الأوروبية تتجه لتحقيق أفضل مكاسب شهرية في مايو منذ عام 2009

تواصل مؤشرات الأسهم الأوروبية الأرتفاع خلال شهر مايو الجاري ،مدموعة بخطة دعم الأقتصاد الأوروبي المقدمة من المفوضية الأوروبية بالإضافة إلي بدأ الدول الأوروبية في تخفيف القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا.

يستمر مؤشر “ستوكس 600″ الصعود خلال شهر مايو الجاري بأكثر من 2.9% ،ليتجه لتحقيق أفضل أداء شهري له في شهر مايو منذ عام 2009.

كما يرتفع مؤشر ” داكس” الألماني بنحو 0.75% ( 86نقطة ) ليصل إلي 11,7544 نقطة ، ويتداول مؤشر ” كاك 40 ” الفرنسي عند 4,736 نقطة مضيفاً حتي الأن ما يقارب 47 نقطة ( 1.1%).

وكذلك يواصل مؤشر ” فوتسي 100″ الأرتفاع للجلسة الثالثة علي التوالي ليصل إلي 6,190.46 نقطة ،مسجلأ أرتفاع حتي الأن بنحو 0.75% ( 45.6 نقطة ).

وكان وفي وقت سابق أمس ، أعلنت المفوضية الأوروبية عن خطة أنقاذ لدول الأتحاد الأوروربي بقيمة 750 مليار يورو ، تمنح ثلثي الخطة في شكل إعانات للدول والقطاعات الأكثراً تضرراً ،بينما سيتم منح 250 مليار يورو في شكل قروض للدول الأوروبية.

وسيتم تمويل هذه الخطة من خلال سندات سوف تصدرها المفوضية الأوروبية بأسم الأتحاد الاوروبي.

الأقتصاد الألماني

توقع معهد “إيفو” الألماني ، أن سينكمش الاقتصاد الألماني بنحو 12.4٪ في الربع الثاني من هذا العام الجاري،وأن ينكمش الاقتصاد الألماني خلال العام الحالي بنحو بنسبة 6.6٪ وذلك مدموعاً بعودة الشركات للعمل مرة أخري.

وأوضاف المعهد ،أن الأقتصاد سينمو بنسبة 10.2٪ في عام 2021.

شركة “إيزي جيت “

تخطط شركة طيران بريطانية ” إيزي جيت” لخفض 30٪ من القوى العاملة بما يقارب 4,500 وظيفة وذلك في ظل سعي لتخفيض تكاليف الشركة للتأقلم من أثار جائحة كروونا التي إصابة قطاعي السياحة والطيران بقوة.

وكذلك تخطط العديد من الشركات الأخري تخفيض حجم العمالة مثل Rivals British Airways و Ryanair Holdings Plc.

وتوقع الرئيس التنفيذي لشركة إيزي جيت “يوهان لوندغرين “،أن يعود الطلب لما كان عليه خلال عام 2019 في غضون ثلاث سنوات تقريبًا.

وبعد الإعلان عند ذلك ،قفز سهم الشركة بأكثر من 5.5% خلال جلسة تداول اليوم ليصل إلي 745 يورو.

ومن ناحية أخري ،يرتفع زوج اليورو الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم بنحو 0.08% إلى 1.1011 دولار، وكان قد صعد زوج اليورو دولار إلي مستويات إلى 1.1035 دولار وهي الأعلى له في شهرين .

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق