السلع

سعر الذهب يواصل صعود مع ارتفاع حدة التوترات بين الصين والولايات المتحدة

زاد سعر الذهب من ارتفاعته خلال جلسة تداول اليوم بعد صدور البيانات الأمريكية التي جاءت السلبية ، وكان الذهب مرتفع منذ بداية تداولات اليوم مدعوماً بصعود حد التوترات بين الصين والولايات المتحدة.

تتداول العقود الأجلة لمعدن الذهب عند مستويات 1,738.30 دولار للأونصة ، مرتفعة بنسبة 1.61% (27.5 دولار ) ، كان قد بدأ الذهب جلسة اليوم عند مستوي 1,725 دولار ، ولكنه تراجع في بداية التداولات لنحو 1,720 دولار ، وقفز بعد ذلك ليصل لأعلي مستوي له خلال جلسة اليوم إلي 1,743.70 دولار للأونصة.

البيانات الأمريكية

انكمش الاقتصاد الأمريكي في القراءه النهائية بأكثر من التوقعات خلال الربع الأول ، مما يؤكد تدهور الأقتصاد الأمريكي في ظل تفشي جائحة “كورونا”  ، وكانت جائحة كورونا تسبب في تراجع حاد للإنفاق الاستهلاكي واستثمارات الأعمال.

حيث انمكش الأقتصاد الأمريكي بنسبة 5% في الربع الأول، مقارنة مع القراءة الأولية التي كانت عند -4.8%، وهي إيضا كانت توقعات المحللين.

ليسجل بذلك الأقتصاد الأمريكي أكبر تراجع ربع سنوي له منذ الإنكماش بنحو 8.4% في الربع الرابع 2008.

وفي سياق أخر ، تراجعت بقوة طلبيات السلع المعمرة في الولايات المتحدة للشهر الثاني على التوالي خلال شهر أبريل الماضي ،حيث هبطت طلبيات السلع المعمرة بنحو 17.2% في شهر أبريل الماضي ،بالمقارنة مع تراجع بنسبة 16.6% خلال شهر مارس، بينما جاءت القراءة أقل من التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض بنحو 18.2%.

بينما جاءت بيانات طلبات إعانه البطالة أعلي من التوقعات ، حيث تراجعت طلبات إعانة البطالة إلى 2.12 مليون طلب في الأسبوع المنتهي في 23 مايو الجاري ، بالمقارنة مع 2.45 مليون طلب خلال في الأسبوع السابق له.

وكانت تشير التوقعات لتراجع عدد طلبات الإعانه إلي 2.1 مليون طلب ، لترتفع بذلك طلبات إعانة البطالة الجديدة إلى أكثر من 40 مليون طلب في 10 أسابيع.

ومن ناحية أخري ، تتصاعد حدة التوترات بين الصين والولايات المتحدة وذلك بعد موافقة البرلمان الصيني علي مشروع قانون الأمن القومي في هونج كونج ،مما يزيد من التوقعات برد عنيف من الولايات المتحدة ضد الصين خلال الايام المقبلة.

النظرة الفنية لمعدن الذهببالنظر لشارت الذهب علي فريم ساعة ،نجد أن الذهب يتداول أعلي المتوسط الأسي 20 ،والمتوسط الأسي 50 مع وجود فجوة سعرية خلال تداولات اليوم.

نتوقع أن يستمر الذهب في الأرتفاع ، وذلك دعوماً بزيادة المخاوف المستثمرين من ردة فعل الرئيس الأمريكي علي الخطوة الصينية ، من المتوقع أن يكسر الذهب مستويات 1746 دولار  ،ومن ثم اختبار مستوي 1754 دولار للأونصة.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق