فوركس

سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار يتذبذب بعد تصريحات ساوندرز

حاول سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي التعافي خلال تعاملات اليوم والارتفاع إلى مستويات ابعد من قبل امس ولكن تبقى تصريحات مايكل ساوندرز عضو البنك المركزي البريطاني اليوم بأن الاقتصاد البريطاني سوف يستغرق أكثر من عامين للتعافي من الآثار الوخيمة التي طبعها فيروس كورونا عليه من تراجع وتباطؤ قوي طال أغلب قطاعاته الرئيسية إلى جانب ما فعله البريكست بالاقتصاد.

سجل الباوند دولار اليوم افتتاح جلسته عند مستويات قريبة من 1.2260، في حين وصل الآن في تمام الساعة 14:51 بتوقيت غرينتش إلى مستويات 1.2315 بارتفاع تصل نسبته إلى نحو 0.49%، بينما وصل الزوج إلى أعلى مستوى له اليوم بالقرب من 1.2321 في حين أن أدنى مستوياته اليوم كانت عند 1.2233.

من ناحية أخرى حذر مايكل ساوندرز صانع السياسة في بنك انجلترا من أسوأ تقيم متوسط الأجل حتى الآن من صانع سياسة بريطاني، حيث قال أنه من غير المرجح أن يتعافى اقتصاد المملكة المتحدة بشكل كامل من التجربة التي وصفها بالحادة للفيروس المستجد قل عامين أو ثلاثة أعوام من الآن.

يُذكر أن مايكل ساوندرز كان من أحد المسؤولين داخل بنك انجلترا الذين صوتوا بعدم جدوى توسيع عمليات شراء السندات هذا الشهر، أنه سيكون من الأفضل القيام بالكثير من التحفيز بدلاً من القليل بالنظر إلى حجم التهديدات على اقتصاد المملكة المتحدة.

قال ساوندرز أيضاً أنه حتى مع تخفيف اجراءات الإغلاق فإن المخاوف من فقدان المزيد من الوظائف وتفشي الشركات وانهيارها، بالإضافة إلى الموجة الثانية المحتملة من عدوى الفيروس ستزيد من التداعيات السلبية على اقتصاد المملكة المتحدة خلال الفترة القادمة.

من ناحية أخرى نشر بنك انجلترا سيناريو في 7 مايو يظهر أن الناتج الاقتصادي سيعود إلى مستويات ما قبل فيروس كورونا في العام المقبل، على الرغم من الانخفاض التاريخي بنسبة تصل إلى نحو 25% في الربع الحالي، كما افترض المحللون بالميزانية الحكومية انتعاشاً سريعاً.

لكن ساوندرز قال أنه حتى إذا ارتد النمو في البداية بشكل حاد مع عودة بعض الشركات إلى عمل، فقد يكون الناتج بسهولة بنسبة 10% عن مستويات ما قبل فيروس كورونا بعد ذلك العام، مما سوف يؤدي إلى عواقب جسيمة.

تابعنا
العلامات:

ميادة جمال

تخرجت ميادة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم الاقتصاد بـ جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة تحليل الأسواق المالية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. عملت في التحليل الأساسي للاقتصاديات العالمية في كثير من المواقع الاقتصادية العربية، ولها عدة مقالات تعليمية عن أساسيات التداول في الأسواق المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق