مؤشرات الأسهم

هل يصعد سهم سابك و أرامكو و الاسهم السعودية بعد عطلة عيد الفطر؟

شهد سهم أرامكو وسهم سابك صعود قوي خلال نهاية تداولات الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك.

سهم أرامكو

حيث صعد سهم أرامكو بقوة خلال تداولات الأسبوع ليلامس مستويات 33.90 وسجل إغلاق أسبوع عند مستويات 33.00 محققًا أرباح أسبوعي بلغت 5.10%.

سهم أرامكو على الإطار الزمني الاسبوعي
سهم أرامكو يحقق مكاسب أسبوعية بلغت 5.10%

وبذلك استعاد سهم أرامكو مستويات الطرح 32.00 ريال والتي كان فقدها خلال تعاملات شهر مارس وابريل بعد أزمة النفط التي تعرضت لها أسواق العالم بسبب فيروس كورونا واختلاف الآراء بين روسيا والمملكة العربية السعودية.

ولكن بمجرد أن تم عقد إتفاق منظمة أوبك بلس بين روسيا والمملكة العربية السعودية استعاد سهم أرامكو صعوده، وزادة وتيرة صعوده بعد إعادة فتح بعض المدن في البلاد الأوروبية والأمريكية مرة أخرى.

وكانت شركة أرامكو قد أعلنت في وقت سابق عن توزيعات أرباح بلغت 0.35 ريال سعودي وتاريخ أحقية التوزيعات كانت يوم الخميس الماضي 21 مايو، وستوزع على المساهمين يوم 18 يونيو القادم.

تحليل سهم أرامكو

تحليل سهم أرامكو من الناحية الفنية
تحليل سهم أرامكو من الناحية الفنية

بالنظر إلى سهم أرامكو على الإطار الزمني اليومي، سنجد أنه كسر مستويات المقاومة 32.10 والتي تحولت الآن وأصبحت مستويات دعم رئيسية، بالإضافة إلى تقاطع بين المتوسط المتحرك الأسي 20 و 50.

وإذا نظرنا إلى مؤشر القوة النسبية RSI سنجد أنه اقترب من مستويات الـ 70.00 وبدأ في التراجع منها ولكنه مازال محافظ على تداولاته في المناطق الإيجابية.

الأمر الذي يجعل نظرتنا على سهم أرامكو شرائية خلال الفترة القادمة.

يظل هذا السيناريو قائمًا طالما يتداول السهم فوق مستويات الدعم الرئيسية 32.10.

سهم سابك

سلسلة من الهبوط تعرض لها سهم سابك منذ تداولات مايو 2019، حيث هبط السهم من مستويات 125 ليصل لـ مستويات 62، ليفقد السهم بذلك أكثر من 48% من قيمته في سنة واحدة.

سهم سابك يحقق مكاسب أسبوعية بلغ 9.21
سهم سابك يحقق مكاسب أسبوعية بلغت 9.21

ويُعتبر سهم سابك من الاسهم القيادية في سوق الاسهم السعودي والأهم في قطاع البتروكيمويات بعض سهم أرامكو، لذلك عندما بدأ سعر النفط في التحرك صعودًا خلال الأسابيع القليلة الماضية، صعد معه سهم سابك وسهم أرامكو.

حيث حقق سهم سابك صعود في آخر أسبوع للتداولات في شهر رمضان بلغ 9.21%، ليستعيد بذلك مستويات 83.00 ريال بعد أن فقدها السهم خلال تداولات شهر فبراير الماضي.

تحليل سهم سابك

تحليل سهم سابك على الإطار الزمني الاسبوعي
تحليل سهم سابك على الإطار الزمني الاسبوعي

بالنظر إلى سهم سابك على الإطار الزمني الاسبوعي سنجد أنه ارتد من مستويات الدعم الرئيسية 61.65 والتي سبق للسهم الارتداد منها في عام 2016 بعد الهبوط الذي تعرض له من مستويات 130.

وبالنظر إلى مؤشرات الزخم، سنجد أن مؤشر القوة النسبية RSI بدأ يصعد من مستويات التشبع البيعي وحاليًا يتداول فوق مستويات 50.

وبالنظر إلى مؤشر MACD سنجد أنه حدث تقاطع بين المتوسطات المتحركة للمؤشر بالإضافة إلى صعود Histogram للمؤشر.

الأمر الذي يجعل نظرتنا على سهم سابك إيجابية بإستهداف مستويات المقاومة 86.50 كهدف أول ثم مستويات 95.20 كهدف ثاني.

تظل هذه النظرة قائمة طالما يتداول السهم فوق مستويات الدعم الرئيسية 61.65.

ولا ننسى بأن الحكومة السعودية قد أعلنت عن إجراءات جديدة تبدأ يوم الخميس لـ فك الحظر بشكل تدريجي عن بعض المناطق داخل المملكة العربية السعودية، ومن شأن هذه الاجراءات إعطاء دفعة معنوية للمتداولين والمستثمرين تجاه السوق.

 

 

 

تابعنا

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق