السلع

سعر النفط يتراجع مع ضبابية مستقبل أتفاق خفض الإنتاج

يتراجع سعر النفط خلال جلسة اليوم ليقترب من تسجيل أول خسارة يومية له خلال جلسات الأسبوع الجاري ، وذلك بعد التخوف من انهيار أتفاق أوبك بلس (بخفض الإنتاج بما يقارب 10 مليون برميل يوميا خلال شهري مايو ويونيو القادم ) ، بالإضافة لتجدد التوترات بين الولايات المتحدة والصين بسبب التدخل الصيني في هونج كونج.

حيث تدرس الولايات المتحدة فرض حزمة من العقوبات لمعاقبة الصين على تدخلها في هونغ كونغ ، بما في ذلك تجميد أصول للمسؤولين صينيين والشركات الصينية ، مما يزيد من حالة الضبابية حول مستقبل الأتفاق التجاري الموقع بين البلدين في بداية العام الجاري.

تتراجع عقود خام برنت تسليم شهر يوليو القادم بنسبة -2.85% ( 1.03 دولار ) لتتداول الأن عند 35.14 دولار للبرميل ، كان تراجع خام برنت لمستويات 34.27 دولار خلال تداولات اليوم.

كما هبطت عقود خام غرب تكساس تسليم شهر يوليو المقبل بنحو -3.14% ( 1.08 دولار ) لتصل الأن إلي 33.27 دولار للبرميل ، وكان أدني مستوي وصلت إليه العقود اليوم 32.19 دولار للبرميل.

روسيا ومستقبل أتفاق النفط

في تصريح لمتحدث باسم الكرملين الروسي ، ذكر أن روسيا سوف تحلل سوق النفط و الأقتصاد العالمي قبل اتخاذ أي قرار في اجتماع أوبك بلس يومي 9 و 10 يونيو بشأن تمديد أتفاق خفض الإنتاج بنهاية شهر يونيو المقبل.

وتشير التوقعات أن روسيا ترغب في تقليص تخفيضات الإنتاج بعد انتهاء الاتفاقية الحالية بنهاية شهر يونيو المقبل.

وكان قد اتفق دول منظمة أوبك بقيادة السعودية مع المنتجين من خارج المنظمة علي رأسهم روسيا بخفض إنتاج النفط بنحو 9.7 مليون برميل يومياً خلال شهر مايو الجاري وشهر يونيو المقبل لأنقاذ سعر النفط مرة أخري ، كما قامت السعودية بخفض تطوعي بنحو مليون برميل يوميا خلال شهر يونيو المقبل ، مما ساهم بقوة في ارتفاع سعر النفط لما فوق 30 دولار للبرميل.

وقد ساهم أتفاق أوبك بلس بخفض الإنتاج وبالإضافة لمؤشرات عودة النشاط الأقتصادي في دول العالم إلي ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 70٪ خلال الشهر الجاري.

ومن ناحية أخري ،يترقب المستثمرين بيانات مخزونات النفط الأمريكية التي ستصدر غداً ، حيث تتوقع البيانات تراجع مخزونات النفط بنحو 2.5 مليون برميل ، وكانت قد تراجع مخزونات النفط خلال الأسبوعين الماضيين علي غير المتوقع بنحو 4.98 مليون برميل ، 0.74 مليون برميل علي التوالي.

 

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق