فوركس

بعد تراجع اليوان أمام الدولار .. هل تتعمد الصين خفض قيمة عملتها؟

صعد الدولار الأميركي أمام اليوان الصيني خلال تداولات اليوم ليصل إلي 7.1777 يوان مرتفعاً بأكثر من 0.4% ،ليقترب من أعلي مستوي له منذ شهر سبتمبر الماضي ، وذلك في ظل تجدد التوترات بين الصين والولايات المتحدة.

يتداول الأن زوج الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني عند 7.168 مرتفع بنسبة 0.46%، ،لتزيد العملة الصينية من تراجعها منذ بداية العام أمام الدولار الأمريكي إلي 2.9%.

تواصل العملة الصينية التراجع في الأسابيع الأخيرة مع تهديدات الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب ” للصين بفرض عقوبات “قاسية ” ورسوم تجارية كعقاب للصين علي فشل الحكومة الصينية في التعامل مع فيروس كورونا ( علي حد تعبيره ) وبالإضافة لتدخل الصيني في هونج كونج.

تراجع اليوان أمام الدولار يعيد إلي الواجهه اتهامات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب ” للصين بتعمدها خفض العملة ، ويبقي السؤال هل تستخدم الصين سلاح ضعف العملة للرد علي الولايات المتحدة؟ .

يتوقع المحللين أستمرار تراجع اليوان الصيني أمام الدولار في ظل هجوم الرئيس الأمريكي المتواصل علي الصين ليصل إلي أضعف مستوياته منذ الأزمة العالمية عام 2008، كما يري المحللين اتجاه الصين لضعف عملتها لدعم صادرات البلاد التي تراجعت بقوة علي أثر تفشي جائحة كورونا في البلاد.

وكان حدد بنك الشعب الصيني هذا الأسبوع سعره المرجعي اليومي لليوان عند أدنى مستوى له منذ عام 2008 ، مما يزيد من التوقعات بنية الصين لخفض قيمة العملة.

حيث ضعف اليوان يجعل السلع الصينية أرخص في الخارج ، ويمنح الصادرات الصينية ميزة تنافسية مما يساعد في تعزيز الطلب الخارجي ،كما بدأ النشاط المحلي في الصين في التعافي بعد الإغلاق الكامل في البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا ، وتعتمد الصين بشكل كبير على الصادرات لتحقيق النمو.

في عام 2015 قامت الصين تخفيض قيمة عملتها بشكل مفاجئ ،مما أدي لزعزعة أسعار الأصول العالمية وتراجع ثقة المستثمرين في الأسواق المالية الصينية.

وفي المقابل تدرس الولايات المتحدة فرض حزمة من العقوبات علي المسؤولين الصينيين والشركات الصينية كعقاب للصين بعد التدخل الصيني في هونج كونج وطرح مشروع قانون الأمن القومي.

وفي سياق أخر ، تراجع مؤشر “شنغهاي المركب” الصيني في ختام تداولات اليوم بنسبة -0.34 % ليغلق عند 2,836.80 نقطة.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق