مؤشرات الأسهم

أرتفاع جماعي لمؤشرات الأسهم الأوروبية مع الإعلان علي خطة دعم الأقتصاد الأوروبي

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تداولات اليوم ، مدعومة بالإعلان عن خطة المفوضية الأوروبية لدعم الأقتصاد الأوروبي للحد من الأثار الأقتصادية لجائحة كورونا التي اجتاحت القارة العجوز.

صعد مؤشر ” داو ” الألماني بأكثر من 150 نقطة ( 1.33% ) لينهي جلسة اليوم عند مستوي 11,657.69 نقطة ، ليرتفع بذلك منذ بداية الأسبوع الجاري بنحو 5.27%.

وشهدت الجلسة ارتفاع قطاع “البنوك” الألماني بنسبة 4.25% ، وصعد قطاع “السيارات” أكثر من 5%.

كما أرتفع مؤشر “كاك 40 ” الفرنسي بنحو 82.5 نقطة ( 1.79% ) ليغلق عند مستوي 4,688.74 نقطة ،وأنهي مؤشر “فوتسي 100 ” البريطاني جلسة اليوم عند مستوي 6,144.25 نقطة مرتفعاً نحو 76.5 نقطة ( 1.26% ).

وفي نفس السياق ، قفز مؤشر “إيبكس 35” الإسباني بنسبة 2.44% ( 170.6 نقطة ) ليغلق عند 7,174.50 نقطة.

خطة المفوضية الأوروبية

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية “فون دير لاين” عن خطة المفوضية الأوروبية لدعم الاقتصاد الأوروبي من أُثار جائحة كورونا بقيمة 750 مليار يورو ، من المقرر أن يوزع نحو 500 مليار يورو في شكل إعانات للدول والقطاعات الأكثر تضرراً ، و 250 مليار يورو في شكل قروض للدول الأوروبية.

وسيتم تمويل خطة الدعم من خلال قروض تصدرها المفوضية الأوروبية باسم الاتحاد الأوروبي، لأول مرة في تاريخ الأتحاد الأوروبي.

وفقاً لخطة الدعم ستحصل إيطاليا علي نحو 172 مليار يورو، وإسبانيا على 140 مليار ،ولذلك لأنهم الأكثر تضررأ من تفشي جائحة كورونا.

وهو ما رحبت به البلدين وطالبت إيطاليا بسرعة الموافقة علي الخطة لدعم الأقتصاد الإيطالي.

ومن ناحية أخري ، أبدت كلأ من بعض الدول الأوروبية من بينهم (السويد وهولندا والنمسا والدانمارك ) ترددها الموافقة علي خطة المفوضية ، حيث تفضل هذه الدول دعم الأقتصاد الأوروبي من خلال قروض فقط وعدم اللجوء لإعانات.

وفي سياق أخر ، صرح محافظ بنك إنجلترا “أندرو بايلي” بأن البنك علي أستعداد لأتخاد المزيد من الإجراءات لدعم الأقتصاد البريطاني في ظل تفشي جائحة كورونا ف البلاد ، وأوضح أن الوقت مناسب ليناقش البنك خفض معدلات الفائدة في البلاد.

مازال فيروس كورونا ينتشر في القارة العجوز ،حيث تم تسجيل أكثر من 15 ألف حالة إصابة جديدة اليوم ،ليصل إجمالي عدد الحالات الإصابة في قارة أوروبا إلي 1.94 مليون حالة ، وتوفي أكثر من 170 ألف شخص.

تابعنا
العلامات:

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق