فوركس

سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي يتقلب بعد تحسن معنويات المستهلك الألماني

تقلب سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي أثناء تعاملات اليوم بشكل واضح وخاصةً بعد صدور بيانات ثقة المستهلك الألماني التي تحسنت قليلاً في يونيو بعد أن كانت قد سجلت ادنى مستوى لها في الشهر الساب، وهو ما يُشير إلى أن اقوى اقتصاد في أوروبا يبدأ في التعافي ببطء مع بداية فتح الاقتصاد الألماني تدريجياً وتخلصه من إجراءات الإغلاق التي لازمة فترى تفشي الفيروس ووصوله إلى أعلى مستوياته، لتقل النسب مرة أخرى وببدأ الاقتصاد في العودة من جديد.

بدأ زوج اليورو دولار تعاملاته اليوم عند مستويات قريبة من 1.0895، في حين وصل الآن في تمام الساعة 13:20 بتوقيت غرينتش إلى مستويات 1.0967 بارتفاع تصل نسبته حتى الآن غلى نحو 0.66%. يجدر الإشارة إلى أن زوج اليورو مقابل الدولار الامريكي قد وصل إلى أعلى مستوى له اليوم عند 1.0980، بينما كان ادنى مستوياته عند 1.0891.

سجل مؤشر GFK  لقياس ثقة المستهلك الألماني ارتفاع إلى مستويات 18.9- نقطة من مستويات 23.1 المعدلة خلال الشهر السابق، وهو ما جاء مخالف نسبياً إلى توقعات المحللين في الأسواق بتسجل مؤشر الثقة مستويات 18.3-.

من ناحية أخرى شاركت عملية غعادة فتح العديد من الشركات في جميع أنحاء البلاد بشكل تدريجي في رفع النزعة إلى الشراء. لكنه أضاف أن عدم اليقين لا يزال مرتفعاً حيث يتوقع المستهلكون حدوث ركود حاد عن قريب.

على نحو متصل يساعد أيضاً القلق بشأن فقدان الوظائف المرتفع في تشكيل عائق أكبر للاستهلاك في الوقت الحالي، إلى جانب الخسائر الجسيمة في الدخل، وبالتالي يجب على تجار التجزئة والمصنعين التكييف مع هذ الوضع الجديد لفترة ما.

ظل ارتفاع شهية الاستهلاك النسبي موازي تماماص لانخفاض الميل إلى الإدخار. ارتفعت توقعات الادخار بشكل طفيف لكنها ظلت أدنى بكثير من مستواها قبل عام حيث أدت البطالة وانخفاض ساعات العمل إلى خسائر جسيمة في الدخل.

يأتي هذا في الوقت الذي تتجه فيه أغلب دول منطقة اليورو إلى تقليل إجراءات الإغلاق والتخفف التدريجي من القيود اليت فرضتها على الاقتصاد للتقليل من نسب العدوى بفيروس كورونا، وهو ما سيضعنا أمام تحسن تدريجي لأداء كبرى الاقتصادات في المنطقة.

تابعنا
اظهر المزيد

ميادة جمال

تخرجت ميادة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم الاقتصاد بـ جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة تحليل الأسواق المالية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. عملت في التحليل الأساسي للاقتصاديات العالمية في كثير من المواقع الاقتصادية العربية، ولها عدة مقالات تعليمية عن أساسيات التداول في الأسواق المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق