السلع

سعر النفط على موعد مع الصعود بعد قرارات اليابان وإسبانيا

شهد سعر النفط صعود قوي خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

فقد افتتح خام برنت تداولات الأسبوع الماضي عند مستويات 32.86 وانطلق منها صاعدًا ليلامس مستويات 36.96 قبل أن يقلص من مكاسبه ويتراجع ليسجل إغلاق أسبوعي عند مستويات 35.28، مسجلًا مكاسب أسبوعية بلغت 7.30%.

كما افتتح خام تكساس تداولات الأسبوع الماضي عند مستويات 22.62 وانطلق منها ليلامس مستويات 27.46 ثم تراجع ليسجل إغلاق أسبوعي عند مستويات 26.73 محققًا نسبة صعود بلغت 18.16%.

وكنا قد تحدثنا عن أسباب التراجع التي شهدها سعر النفط خلال نهاية تعاملات الأسبوع الماضي يوم الجمعة.

ومع بداية تداولات جلسات هذا الأسبوع تراجع سعر خام برنت قليلًا قبل أن يحول مساره للإتجاه الصاعد ويتداول وقت كتابة هذا التقرير عند مستويات 35.70 مسجلًا صعود يومي بنسبة 1.25% وقت كتابة هذا التقرير.

كما صعد خام تكساس مع بداية تداولات اليوم ليسجل صعود يومي بلغ 3.75% ويتداول وقت كتابة هذا التقرير عند مستويات 27.70.

وقد تجاهلت أسعار النفط التراشق الكلامي الذي حدث بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص العقوبات الأمنية التي تنوي الولايات المتحدة الأمريكية فرضها على الصين بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في هونج كونج، بالإضافة إلى إلقاء الولايات المتحدة الأمريكية اللوم على الصين بسبب إنتشار فيروس كورونا.

ورغم ذلك يبدو أن أسعار النفط جعلت كل تركيزها على الأحداث الإيجابية وأبرزها كان قرار من إسبانيا بإعادة فتح الشواطىء مرة أخرى بالإضافة إلى قرار الحكومة اليابانية بعدم تمديد فترة الحظر والطوارىء مرة أخرى.

وانعكس ذلك الأمر بالإيجاب على تعاملات مؤشرات الأسهم الآسيوية خلال جلسة اليوم، بالإضافة إلى مؤشرات الاسهم الأوروبية والتي سجلت جميعها إغلاق باللون الأخضر خلال تعاملات اليوم.

إذا أغلق مؤشر الداكس الألماني على صعود بنسبة 2.87% كما أعلق مؤشر الكاك الفرنسي على صعود بنسبة 2.15% وأغلق مؤشر اليورو نيكست على صعود قدره 1.91% خلال جلسة اليوم.

وقد صرحت بعض الوسائل الإعلامية بأن وزارة الطاقة الروسية تتوقع أن يصل سوق النفط العالمي لـ توازنه خلال منتصف العام الجاري في ظل عودة طلب الصين على النفط مرة أخرى.

ولا ننسى أن الاسهم الأمريكية ستكون على عطلة رسمية خلال جلسة اليوم.

سعر النفط من الناحية الفنية:

خام برنت يختبر مستويات المقاومة 37.10
خام برنت يختبر مستويات المقاومة 37.10

بالنظر إلى خام برنت على الإطار الزمني  اليومي سنجد أنه ولأول مرة منذ يوم 17 يناير الماضي أصبحت أسعار النفط تتداول فوق المتوسط المتحرك الأسي 50.

وبإستخدام مؤشر فيبوناتشي التصحيح من القمة 71.40 وحتى القاع 15.90، سنجد أن لدينا مستويات المقاومة 38.2% فيبوناتشي والتي تُساوي مستويات 37.10 تُعتبر هي العائق الرئيسي لـ خام برنت في تحقيق الصعود.

وبالنظر إلى مؤشر القوة النسبية RSI سنجد أنه مازال يحاول الحفاظ على تداولاته فوق مستويات 60: 50.

الأمر الذي يجعل نظرتنا على خام برنت شرائية في حالة اختراق مستويات المقاومة 37.10 بإستهداف مستويات 43.65.

تظل هذه النظرة قائمة طالما يتداول خام برنت فوق المتوسط المتحرك الأسي 50.

تابعنا
اظهر المزيد

مصطفى عبدالعزيز

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق