السلع

سعر النفط يواصل مكاسبه الأسبوعية وخام برنت أعلي 35 دولار

قلصت سعر النفط من مكاسبه الأسبوعية وذلك بعد أن تراجع خلال تداولات اليوم الجمعة الماضية ،وذلك بعد أن قررت الصين عدم تحديد هدف للنمو الاقتصادي لعام 2020 ،بالإضافة لتهديد الصين للولايات المتحدة برد قوي في إقرار الكونغرس الأمريكي تشريعا يهدف لفرض عقوبات على الصين بسبب تفشي جائحة كورونا.

هبطت العقود الأجلة لخام “غرب تكساس ” في نهاية تعاملات يوم الجمعة بنحو 1.5-% ( 0.51- دولار) ليغلق عند 33.41 دولار للبرميل ،وكانت قد تراجع الخام لمستويات 30.74 دولار للبرميل خلال الجلسة ، ليحقق بذلك خام “غرب تكساس” مكاسب أسبوعية بنحو 13%.

كما تراجعت العقود الأجلة لخام “برنت ” بنسبة -2.36% (- 0.85 دولار) لينهي تعاملاته عند مستويات 35.21 دولار ،وهبط الخام لمستويات 33.57 دولار للبرميل خلال الجلسة ، ليسجل بذلك خام “برنت” مكاسب أسبوعية بنحو 8%.

منصات التنقيب علي النفط

تراجع عدد منصات الحفر الأمريكية للأسبوع العاشر علي التوالي لتصل إلي أدني مستويات لها منذ عام 2009 ، حيث أغلقت شركات النفط الأمريكية 21 منصة حفر لينخفض عدد منصات الحفر إلي 237 منصة ،وفقاً للبيانات الصادرة عن شركة “بيكر هيوز” للخدمات النفطية.

والجدير بذكر ،هبط إنتاج الولايات المتحدة النفطي بنحو 100 ألف برميل يومياً للأسبوع السابع على التوالي ، ليتراجع إلي 11.5 مليون برميل يومياً في نهاية الأسبوع المنتهي 15 مايو ، مقابل 11.6 مليون برميل يومياً في الأسبوع السابق له.

الأقتصاد الصيني

في تقرير لرئيس الوزراء الصيني “لي كه تشيانغ ” خلال إجتماع مجلس النواب الصيني ، أعلن أن الصين لن تحدد هدفا للناتج المحلي الإجمالي لعام 2020 وذلك للمرة الأولى منذ عام 1990، مما يزيد حالة الضبابية بشأن تأثر الأقتصاد الصيني بجائحة كورونا،وكان انكمش الاقتصاد الصيني بنحو 6.8% في الربع الأول، وهو أول انكماش في عقود.

كما حذر ” لي كه ” من تراجع الاستهلاك المحلي والاستثمار والصادرات ،مما يزيد من الضغوط علي قطاع التوظيف.

ومن ناحية أخري ،ستصدر الصين سندات حكومية خزانة بقيمة تريليون يوان خلال العام الجاري، من أجل دعم الأقتصاد الصيني في ظل جائحة كورونا.

تابعنا

محمد أحمد

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق