كرة أوروبية

تاريخ دوري أبطال أوروبا .. ريال مدريد الإسباني أكثر الأندية تتويجاً بالدوري

تاريخ دوري أبطال أوروبا

تُعتَبر بطولة دوري أبطال أوروبا واحدة من أقوى وأهم البطولات في عالم كرة القدم، وأكثرها شعبيةً، حيث يشاهد نهائي دوري الأبطال كل موسم ما يقرب من 100 مليون مشاهد حول العالم.

ريال مدريد الإسباني أكثر الأندية تتويجاً بدوري أبطال أوروبا
ريال مدريد الإسباني أكثر الأندية تتويجاً بدوري أبطال أوروبا

وترجع بدايات البطولة للعام 1954، حيث اقترح أحد الصحفيين الفرنسيين فكرة إقامة بطولة بين أبطال الدوريات الأوروبية.

وبالفعل تم إنشاء البطولة لأول مرة موسم 1955/1956، وكان النظام القديم وقتها يقوم على نظام خروج المغلوب مباشرةً، قبل تغييره عام 1993، وهذا ما سيأتي ذكره.

استطاع ريال مدريد تحقيق أول خمسة ألقاب من المسابقة في إنجاز لم يتكرر حتى يومنا هذا، وجاء هذا في حقبة ألفريدو دي ستيفانو وإحدى أقوى الفترات في تاريخ النادي الملكي.

واستطاع بعدها بنفيكا البرتغالي تحقيق اللقب لمرتين متتاليتين مع مدربه الأسطورة بيلا جوتمان، ولم يستطع الفريق البرتغالي تحقيق اللقب مرة أخرى حتى الآن.

توالت بعدها انتصارات لناديي اي سي ميلان وإنتر ميلان الإيطاليين، حيث فاز كلاهما بأربعة ألقاب مجتمعين في خلال السبعة الأعوام التالية، واستطاع ريال مدريد في هذه الفترة تحقيق لقبه السادس في تاريخ البطولة عام 1966.

واستمرت البطولة بهذا النظام حتى عام 1993، حيث بعد فوز برشلونة باللقب الأول في تاريخه عام 1992، تم تغيير نظام البطولة، فتقرر زيادة عدد الفرق إلى 32 فريق، وأصبح مواجهات الدور الأول والأدوار الإقصائية يتم لعبها على مبارتي ذهاب وعودة، وتم تغيير مسمى البطولة من “بطولة أوروبا للأندية البطلة” إلى “دوري أبطال أوروبا”.

وحقق مارسيليا الفرنسي اللقب الأول في تاريخه في أول نسخة جديدة عام 1993 عندما فاز على الميلان في ميونخ.

وانتقلت البطولة بين الفرق من مختلف البلاد، حيث لم يستطع فريقان من نفس الدولة تحقيقها مرتين متتاليتين إلا عامي 2014 و2015 عندما حققها ريال مدريد وبرشلونة على التوالي.

ويُعتبَر ريال مدريد هو أنجح الفرق في تاريخ البطولة حيث فاز باللقب 13 مرة كان آخرها عام 2018، ويصاحب هذا الإنجاز كونه الفريق الوحيد الذي يحقق البطولة في نسختين متتاليتين، حيث حققها عامي 2016 و2017، وتوج هذا الإنجاز التاريخي بنسخة ثالثة عام 2018.

ويأتي خلف الريال فريق اي سي ميلان الإيطالي بسبعة ألقاب، وليفربول بستة ألقاب كان آخرها العام الماضي، وبرشلونة وبايرن ميونخ بخمسة ألقاب لكل منهما، وأياكس بأربعة ألقاب، ثم مان يونايتد مع الإنتر بثلاثة ألقاب لكل فريق.

ويعتبر كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الحالي وريال مدريد السابق هو الهداف التاريخي للبطولة، حيث سجل 128 هدفًا، ويأتي خلفه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بـ114 هدفٍ مع برشلونة، ويأتي خلفهما النجم الإسباني السابق راؤول جونزاليس الذي أحرز 71 هدفًا مع فريقه ريال مدريد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق