الرياضة

تاريخ كأس العالم .. إيطاليا تحصد لقب كأس العالم على أرضها في النسخة الثانية للبطولة عام 1934

تاريخ كأس العالم

بعد أن استطاعت الأوروجواي تحقيق أول لقب لكأس العالم عام 1930، لم تسافر للعب المونديال الثاني الذي تم الإستقرار على إيطاليا لإستضافته، وذلك ردًا من حامل لقب النسخة الأولى على إيطاليا التي لم توافق على الذهاب للعب المونديال الأول منذ أربعة أعوام ماضية.

صورة تذكارية للمنتخب المصري المشارك في نسخة كأس العالم 1934
صورة تذكارية للمنتخب المصري المشارك في نسخة كأس العالم 1934

أقيمت النسخة الثانية من كأس العالم بدءًا من نهاية مايو، واستمر لمدة أسبوعين بالضبط.

تم زيادة عدد الفرق لــ16 فريق، حيث يتم لعب دور تمهيدي أقصائي بين جميع الفرق، يتأهل ثمانية منهم للعب الدور ربع النهائي.

مثل قارة أوروبا 12 فريقًا، وتقدمت أربعة فرق من الأمريكتين، ومن أفريقيا سافرت مصر فقط لإيطاليا لتصبح أول منتخب عربي وأفريقي يشارك في المونديال.

وأُقيمت جميع مباريات الدور التمهيدي في السابع والعشرين من مايو.

بدأت البطولة بفوز للسويد على الأرجنتين بثلاثة أهداف لهدفين، وفازت المجر على مصر بأربعة أهداف لهدفين أحرزهما اللاعب عبد الرحمن فوزي، وكانت هذه المشاركة الأولى والأخيرة للعرب حتى نسخة المكسيك 1970.

فازت ألمانيا على بلجيكا بخمسة أهداف مقابل هدفين في أول مشاركة لها في تاريخ المونديال، وفازت السويد على الأرجنتين وصيفة النسخة الأولى بثلاثة أهداف لهدفين.

واستطاعت إسبانيا الفوز على البرازيل بثلاثية مقابل هدف، كما فازت تشيكوسلوفاكيا على رومانيا بهدفين لهدف، وتمكنت سويسرا من تخطي الدور الأول بالفوز على هولندا بثلاثة أهداف لهدفين.

وفازت إيطاليا صاحبة الأرض والجمهور في أول مباراة لها في تاريخ المونديال على الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة سبعة أهداف لهدف، وبذلك كان دورالثمانية أوروبيًا بالكامل.

في دور الثمانية فازت تشيكوسلوفاكيا على سويسرا بثلاثة أهداف لهدفين، وفازت ألمانيا على السويد بهدفين لهدف، وبنفس النتيجة فازت النمسا على المجر بهدفين لهدف، وكان منتخب المجر قد بدأ في تكوين أحد الفرق التي ستشكل رعبًا للقارة الأوروبية في السنوات المقبلة.

وتعادلت إيطاليا مع إسبانيا بهدف لكل فريق، فتمت إعادة المباراة بعدها بيوم واحد، حيث لم يكن قد تم اختراع ركلات الترجيح بعد، وفازت إيطاليا بهدف نظيف.

فازت إيطاليا على النمسا بهدف نظيف في نصف النهائي، وفازت تشيكوسلوفاكيا على ألمانيا بثلاثة أهداف لهدف لتضرب موعدًا مع أصحاب الأرض في النهائي بعد أسبوع.

حققت ألمانيا المركز الثالث في أول مشاركاتها بالفوز على النمسا بثلاثة أهداف لهدفين في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وفي العاشر من يونيو 1934، وفي مدينة روما الإيطالية، استطاع المنتخب الإيطالي تحقيق الفوز بهدفين لهدف، ليصبح ثاني منتخب يحقق المونديال على أرضه في النسخة الثانية تحديدًا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق