أخر الأخبار

بالفيديو.. السيسي يستقبل رئيس بيلاروسيا في قصر الاتحادية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية اليوم الأربعاء رئيس جمهورية بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، حيث تم الاستقبال الرسمي وعزف السلام الوطني واستعراض حرس الشرف، أعقبه ثنائي جلسة مناقشة تلتها جلسة موسعة ضمت وفدي الثاني.
من جانبه، أعرب رئيس بيلاروسيا عن سعادته بزيارة مصر مرة أخرى، موجها الشكر للشعب المصري على كرم الضيافة والترحيب، مؤكدا حرص بلاده المتبادل على مواصلة الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتعزيز التعاون التنسيق بين البلدين على كافة المستويات خاصة في ضوء ما يمثله. إن مصر ركن أساسي من أركان أمن واستقرار الشرق الأوسط وأفريقيا.
وقال المتحدث إن المباحثات بين الجانبين شهدت استعراض سبل تعزيز التعاون الثنائي، حيث أكد الرئيسان الحرص على مواصلة الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين البلدين، وتعزيز الفرص المتاحة للتنسيق المشترك وتبادل وجهات النظر حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام، لا سيما من خلال اللجنة رفيعة المستوى التي سيتم تشكيلها للتعاون الثنائي والحوار السياسي بين مصر وبيلاروسيا، والتي ستقوم الحفاظ على زخم التعاون الثنائي.
كما رحب الرئيسان بالاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري البيلاروسي على هامش الزيارة، خاصة في ضوء الدور الذي سيلعبه هذا المجلس في تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، السماح بتعظيم الاستفادة من الشراكة الاستراتيجية بين مصر وبيلاروسيا، خاصة على مستوى دعم الإنتاج المشترك وتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا، بالإضافة إلى التعرف على الفرص الاستثمارية والتنافسية مزايا الجانبين بما في ذلك المناطق الصناعية الجديدة في مصر وخاصة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وإمكانية تصدير المنتجات إلى الأسواق الخارجية تتمتع مصر بإعفاءات من التجارة الحرة في العالم العربي والقارة الأفريقية.
وأضاف المتحدث أن المباحثات تناولت أيضاً عدداً من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الرئيسان على أهمية التواصل والتنسيق المستمر حول مختلف القضايا، كما أكد السيد الرئيس أيضاً واستعرض وجهة النظر المصرية بشأن أهم الأزمات الإقليمية التي تقوم على الحفاظ على استقرار دول المنطقة وسلامتها الإقليمية، وأولوية التسوية السياسية السلمية لهذه المشاكل.
وفي ختام المباحثات شهد الرئيسان توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجهات الحكومية المعنية في البلدين لإنشاء لجنة رفيعة المستوى للتعاون الثنائي والسياسي كما تم عقد حوار بين البنك المركزي المصري والبنك الأهلي البيلاروسي، بالإضافة إلى دعم الجمارك، والتعاون في مجال التعليم العالي والتعليم ما بعد الجامعي، عقب مؤتمر صحفي مشترك بين البلدين الجانبين.

الوسوم

سالم الشميري

مراسل للصحيفه من العاصمة السعودية الرياض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق