أخر الأخبار

نشرة أخبار اقتصاد منتصف اليوم الأحد تسع و عشرون ديسمبر ألفان و تسع عشرة

القي الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، كلمه نيابة عن الدكتور مصطفي مدبولي ، رئيس الوزراء ، في افتتاح المؤتمر السنوي الذي نظمته مؤسسه الأهرام هذا العام تحت شعار “الطاقة”. افاق الاستثمار وفرص النمو “في 29 و 30 ديسمبر.
وأشار شاكر إلى التغيرات العالمية العديدة التي ستؤدي إلى تحول في الطاقة ، مشيرا إلى الفرص التي يمكن استغلالها بالاضافه إلى التحديات الكبيرة التي وضعت علي راس أولوياتنا لتلبيتها بدقه علميه لضمان توفير الطاقة لخطط التنمية الاقتصادية. والاجتماعية.
وأوضح ان الحكومة المصرية بذلت جهودا كبيره للتغلب علي هذه الصعوبات ، وان قطاع الكهرباء ، في ظل الاستقرار السياسي ، تمكن من اتخاذ عدد من الإجراءات والسياسات الاصلاحيه كجزء من استراتيجية جديده لضمان توريد والاستدامة والحكم الرشيد.
وأكد ان واحدا من أهم ثمار هذه السياسات هو القضاء نهائيا علي أزمه انقطاع التيار الكهربائي المتكرر وتحقيق احتياطي أمن من الكهرباء ، وتمكن القطاع خلال السنوات الخمس الماضية من أضافه أكثر من ثمانيه وعشرين وتعمل وزاره الكهرباء والطاقة المتجددة حاليا علي رفع كفاءه شبكات الكهرباء من خلال خطه متكاملة لتحسين وتطوير شبكات نقل الكهرباء والتوزيع والعدادات الذكية بإجمالي استثمار أكثر من $4,000,000,000.
وفي سياق الاستفادة من الموارد الطبيعية المصرية ، ولا سيما مصادر الطاقة المتجددة ، أوضح ان استراتيجية الطاقة قد وضعت في مصر حتى عامي 2000 و 35 ، والتي تشمل تعظيم مشاركه الطاقة المتجددة من خلال حوالي 4 2 في المائة من إجمالي القدرة المركبة في 2003 و 35 سنه.
وأوضح السيد السيد في تصريحات لصحيفة “المادة” ان العديد من المبادرات قد صدرت أيضا من قبل البنك المركزي ، واهمها “مبادرة الرهن العقاري لمحددات والدخل المتوسط بمعدلات العائد المنخفضة” المخصصة لها عشره مليار جنيه منها المستخدم الإجمالي حتى الآن 7,200,000,000 جنيه وحصلت الفئات المحدودة والأكثر محدوديه علي 96 في المائة منها ، فضلا عن المبادرات الصادرة لتمكين المشاريع الصغيرة والمتوسطة من الحصول علي التمويل اللازم.
وفيما يتعلق ب “حسابات راس المال والمعاملات المالية” ، قال ان التدفقات الصافية بلغت حوالي $8,500,000,000 ، بالمقارنة مع حوالي $2,000,000,000.
انخفض صافي تدفق استثمارات المحفظة المصرية إلى حوالي $4,200,000,000 من $1,100,000,000 ، بالتزامن مع تقلب الأسواق المالية العالمية ، وخاصه الأسواق الناشئة.
وانخفض صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر إلى حوالي $5,900,000,000 من $7,700,000,000 ، نتيجة لتدفقات اعلي من التدفقات الوافدة.
وانخفض الاستخدام الصافي للقروض والمرافق الطويلة والمتوسطة الأجل إلى نحو $4,200,000,000 من حوالي $7,900,000,000. 
2 مليون جنيه لتنميه الاحياء الفقيرة غير المخطط لها في جنوب سيناء
عقد اللواء خالد فؤاد ، محافظ جنوب سيناء ، والمهندس خالد صديق ، المدير التنفيذي لصندوق تنميه المناطق العشوائية ، اجتماعا تنسيقيا لمناقشه سبل تطوير عدد من الاحياء الفقيرة “غير المخطط لها” في المحافظة ، استعدادا لبدء تنفيذ خطط التنمية للمناطق المتفق عليها ، كجزء من خطه الدولة لتطوير الاحياء الفقيرة.
وقال المهندس خالد الصديق ان التنسيق جار لتطوير عدد من الاحياء الفقيرة “غير المخطط لها” في محافظه جنوب سيناء بقيمه تقدر بنحو مليوني جنيه ، مشيرا إلى انه خلال الاجتماع ، ناقش المركز التنفيذي للمشاريع الجارية لتطوير مناطق غير رسميه “غير أمنه”.
وأشار إلى ان تطور الاحياء الفقيرة غير المخطط لها جاء في المرتبة الثانية بعد تطور الاحياء الفقيرة “غير الامنه” التي أولت الدولة قدرا كبيرا من الاهتمام لها ولم يسبق لها مثيل في السنوات الاخيره.

تابعنا
اظهر المزيد

سلمان عبدالله

لاعب كُرة قدم في أندية محلية ببلدي، عاشق للرياضة بشكل عام ولي شغف بكتابة الأخبار والتقارير الرياضية وتغطية الأحداث الهامة في عالم المستديرة، وسأقوم بنشر كل جديد في العالم الرياضي يومياً على أمل مشاركتي في النقاشات والتحليل والنقاش حول اللقاءات الكروية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق