التخطي إلى المحتوى

أكدت وكالة ناسا في بحث جديد لها انا نسبة المياه العذبة تناقصت بشكل ملحوظ في ١٩ منطقة من المناطق الحارة وخاصة سوريا والعراق.

وقالت الدراسة التي قامت بها الوكالة أن كلا من سوريا والعراق يعانيان من نقص حاد في المياه وذلك بخلاف ما قامت به تركيا من إقامة ٢٢سد ع مجاري نهري دجلة والفرات مما ادى الى شح المياه فكلا من سوريا والعراق . وقد صنفت نايا هذان البلدان العربيان اكثر المتضررين في العالم من شح المياه حيث انخفضت نسبة المياه العذبة لديهم بمقدار ٣٠٪ خلال العقود القليله الماضيه .

وقد نبهت وكالة الفضاء الأمريكية إلى أن نقص المياه سيكون التحدي الأكبر للبشرية منذ عقود ، وذلك على خلفية انخفاض نسبة  الماء العذب وخاصة الدول المحاذية لخط الاستواء.

وتم تصنيف كلا من الهند،الشرق الأوسط،بولاية كاليفورنيا، استراليا، كأكثر المناطق المتضررة من نقص المياه العذبة وقد نبهت ناسا عن جميع الحكومات بضرورة معالجة الأمر في هذه المناطق قبل غيرها وذلك قبل أن يسوء الوضع .

وتعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها في العالم حيث تم استخدام فيها القمر الصناعي الخاص بالوكالة “GRACE”

وهو مخصص فقط لتكنولوجيا البحث عن المياه وكان قد بدأ بالعمل منذ عام ٢٠٠٢  وايضا مشكلة نقص المياه تنتشر في العديد من الدول وهناك دول ع حافة الدخول فالجفاف مصر وذلك على خلفية بناء السد الإثيوبي والذي سيظهر أثره في مرحلة التخزين والتي تستمر أربع سنوات ويجب على مثل هذه الدول وضع حلول قبل وقوع الكارثة المحققة وقبل حدوث صراع إقليمي على مصادر المياه .

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *