التخطي إلى المحتوى

يعد الانترنت من اهم واحدث التقنيات التي سهلت حياة الناس ووفرت له وسائل الراحة والرفاهية، خاصة أن الانترنت وسيلة سهلة الاستخدام وسريعة وقليلة التكاليف كذلك، وتتيح التواصل بين الناس من كافة دول العالم في لحظات معدودة، ويمكن تبادل المعلومات والملفات والصور والفيديوهات من خلال الانترنت بدون حدود وبلا اعتبار للوقت او المسافة، مما جعل الانترنت من اهم وسائل التعلم حيث تتوافر من خلاله ملايين المعلومات في مختلف المجالات، ومع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة زادت اعداد مستخدمي الانترنت بجميع انحاء العالم بشكل ملحوظ جداً .

وفي ظل هذه التغيرات لم تعد عملية قياس سرعة الانترنت عملية صعبة او مستحيلة، فيمكن من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة والسهلة قياس سرعة النت بدقة شديدة وهذا ما سوف نشرحه لكم عبر هذا المقال حيث نقدم لكم خطوات سهلة وسريعة لتحديد سرعة الانترنت وقياسها بدقة تابعونا .

شرح كيفية تحديد سرعة الانترنت

موقع speedtest

من اشهر المواقع التي توفر خدمة قياس سرعة الانترنت بدقة شديدة، ولا يحتاج الامر سوي دقيقتين أو اكثر قليلاً للتعرف علي سرعة النت، ولاستخدام هذا الموقع كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية :

  1. في البداية عليك التأكد من عدم وجود اي ملفات يتم تحميلها او تنزيلها عبر الانترنت ويفضل ايضاً غلق جميع المتصفحات حتي يتمكن الموقع من اعطاء نتيجة دقيقة للسرعة المستخدمة او المسحوبة للنت .
  2. يتم الدخول علي الرابط التالي : speedtest.net
  3. سوف تجد امامك الصفحة الرئيسية للموقع، قم باختيار كلمة Begin Test أي بدأ الاختبار.
  4. بعد دقائق قليلة سوف تظهر امامك سرعة الانترنت بعد القياس كما يتوفر لديك ايضاً كل ما يلي :
  • سرعة ping وهي عبارة عن السرعة التي احتاجها الخادم حتي يتمكن من توفير الصفحة المطلوبة من قبل المستخدم .
  • سرعة التنزيل (بالإنجليزيّة download): وهي سرعة تنزيل الملفّات من الإنترنت إلى جهاز الكمبيوتر.
  • سرعة التحميل (بالإنجليزيّة upload): وهي سرعة رفع الملفّات من الكمبيوتر إلى الإنترنت.
  • معلومات عن IP الخاص بجهاز المستخدم.
  • اسم الشركة التي يتعامل معها المستخدم للحصول علي خدمة الانترنت، كما يتبين اسم الدولة والمدينة التي ينتمي اليها المستخدم .

طريقة اخري لقياس سرعة الانترنت

  • في هذه الطريقة لقياس سرعة الانترنت يجب استخدام جهاز كمبيوتر يتوفر فيه منفذ لشبكة جاجابت (بالإنجليزية: Gigabit)، حيث لا بُد من التأكد من أن الكمبيوتر المستخدم هو الجهاز الوحيد المتصل بشبكة الإنترنت، فيتم توصيل الجهاز مباشرة باستخدام الكابل بمنفذ المودم بعد فصل المودم عن الراوتر في حال استخدامه .
  • اما اذا كنت من مستخدمي جهاز راوتر ومودم كومبو عليك التأكد من ان الجهاز الخاص بك هو الجهاز الوحيد الذي يتصل بمنفذ اللان في جهاز راوتر ومودم كومبو .
  • يجب التأكد من ايقاف الواي فاي تماماً في المواد او الراوتر خلال اختبار سرعة الانترنت .
  • قم بالدخول علي موقع Speedtest ومن ثم الضغط علي كلمة بدء الاختبار او Begin Test ويفضل ان يقوم المستخدم باعادة الاختبار اكثر من مرة من خلال خوادم او متصفحات مختلفة، بحيث تكون اعلي درجة سرعة حصل عليها المستخدم هي السرعة الفعلية الحقيقية للأنترنت .

تطبيقات قياس سرعة النت

هناك العديد من التطبيقات المتوفرة التي يمكن استخدامها من خلال الحصول علي سرعة النت الدقيقة وذلك من خلال الهواتف الذكية او اجهزة التابلت، وتمكن تحميل هذه التطبيقات المتخصصة في قياس سرعة النت عبر متجر جوجل بلاي او اي متجر متوفر علي الجهاز طبقاً لنوعه، وتجدر الاشارة الي انه إن كان الهاتف الذكي متصلاً بالواي فاي فإن التطبيق سوف يعمل علي قياس سرعة شبكة الواي فاي المتصل بها اما إن كان الواي فاي مفصولاً عن الجهاز فإن التطبيق سوف يكون بقياس سرعة شبكة بيانات الهاتف الذكي ذاته .

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *