التخطي إلى المحتوى

حوت الاوركا ، هو ذلك الحوت الأكثر شر في العالم ، ومن الممكن انك لا تعرف عنة الكثير ، فللمعرفة أيضا هل تعرف أن حوت اأاوركا هو أكثر الحيتان افتراسا في محيطات العالم ،  وأيضا علماء العلم يقولك أن حوت الأوركا هو أذكى من الشمبانزى ، وأيضا هي ليست حديثة ولكان بالفعل موجودة من ما يقرب من احد عشر مليون سنة

والان سوف يتم لكم  عرض حقائق علمية عن حوت الأوركا ، فأنك على غير علم بهذه الحقائق .

1-السبب العلمى لتسمية حوت الاوركا

سبب التسمية العلمى
سبب التسمية العلمى

 

يرجع الاسم العلمي لحوت هو Orcinus أو أوركا ،  وحقيقة هذا الاسم  يعود إلى احد الآلهة الرومانية القديمة من تلك العالم السفلى ، ويقال عنها أيضا أنها تعاقب الأشرار ، ولكن هذه الحيتان قد اكتسبت أيضا اسم الحيتان القاتلة ، وتم اكتساب هذا الاسم عن طريق البحارة التي رأوها وهى تقوم بمهاجمة الحيتان الاخري .

 

ربما انك لا تعرف أن أصل تلك الحوت القاتل فهو ليس بسمكة كبير ، وأيضا فهو ليس بحوت ، ولكن في الحقيقة دولفين ، فهو يعد من أكبير الثدييات البحرية على العلم ، وبالتأكيد هذا الحوت القاتل هو اكبر دولفين يمكن أن تراه في العالم .

 

الحوت المفترس
الحوت المفترس

 

بالفعل حوت الاوركا هو من الحيوانات الأكلة للحوم ، وبما أن هي موجود في البحر فهي تتغذى على الأسماك ومع العلم أنها تتغذى أيضا على اسماك القرش البيضاء الكبيرة ، وأيضا صغار الحيتان او العنبر ، وأيضا الدببة القصبية ، وكذلك أبقار البحر ، واسود النهر ، والفقيمات والسلاحف البحرية ، والبطاريق ، وكذلك سلاحف البحر ، وأيضا حيوانات الموظ التي تتواجد فى المياه .

 

2- وزن حوت الاوركا

وزن الحوت
وزن الحوت

 

وزن حوت الأوركا حوالي 11 طن ، وهذا الوزن ما يقرب من حجم الحافلة المدرسية ، ويتراوح طول حوت الاوركا القاتل ما يقرب من 16 الى 30قدم ، ودائما ذكور حيتان الوركا القاتلة تكون أكبير من الإناث ، وحديث الولادة منه يتراوح طوله حوالي 8 أقدام ووزنه يقرب من 181 كيلو جرام  .

 

حوت الاوركا القاتل لا يمتك حاسة الشم وذلك لأنه لا يمتك تلك العضو الخاص بالشم ، وأيضا لا يتمتك الفص المسول في المخ عن الشم ، فعلى هذا لا يمكنه الشم ، ولكن لدية باقي الحواس وهى جيدة جدا ، ولكنه يمتاز بال سمع والإبصار ، فهذه الحواس عنده قوية جدا ، فهو يستطيع تحديد الأماكن عن طريق الصدى الراجع من الصوت .

الاوركا
الاوركا

 

والحيتان القاتلة مثلها مثل كل الحيوانات لها لغة في التعامل ولكنها من أكثر اللغات تعقيدا في لغات الحيوانات ، فعلى ذلك الحيتان تتلغص في ، صفارات عالية النبرة ، وايضا هو يمكنها ان تصفق ففكيها وتكون أصوتا عالية جدا ، مع العلم أنها يمكنها أن تطلق مكالمات نابضة او أصوتا عالية ، فهى تستخدمها في الاتصالات طويلة المدى ، ولكنها تستخدم الصفارات في تلك الاتصالات القريبة .

3- أطفال حوت الاوركا

صغار حوت الاوركا
صغار حوت الاوركا

 

حوت الاوركا القاتل تكون أنثها قادرة على أنجاب طفلا واحدا في كل ولادة ، كما انها تحملة لمدة 17 شهرا
كما ذكرنا فان حوت الاوركا القاتل مثلة مثل الدلفن فهو لاينام أيضا ، ولكنها بالفعل تحتاج الى الصعود الى سطع المحيط حتى يمكنها التنفس بين الحيتان الاخري ، فعلى ذلك فان حوت الاوكا ينام بنصف دماغ فقط ، والدليل على ذلك فإذا كانت عين الحوت اليمنى مفتوحة فان نصف دماغه اليسرى نائمة ، وبالطبع العكس صحيح .

الحوت فى المحيط
الحوت فى المحيط

حوت الاوركا القاتل ، فهو يعيش في جميع محيطات العالم ، في اي ماء اذا كانت دافئة او باردة على حد السواء ، وأيضا يمكنة العيش في المياة المتجمدة ، وهذا بفضل طبقة الدهون التى موجودة بالفعل تحت الجلد، وهى تملك معد ايضا سريع ، فانها تقوم بحرق الغذاء بسرعة عالية جدا وذلك حتى تتمكن من تبقي دافئة لمدة طويلة ، وأيضا هى تتواجد في المحيطات المفتوجة ، ولكن بالاخص في المياة الساحلية ، ولكن بعضها يعيش في منطقة واحدة في العام ، ولكن يوجد البعض منها يهاجر من مناطق لاخرى طويلة او قصيرة .

4- متوسط سن الحوت

 

متوسط سن الاوركا
متوسط سن الاوركا

حوت الاوركا القاتل يمكنة العيش لفترات طويلة جدا ، فهو يمكنة العيش حتى 90عامل ، ولكن الإناث تعيش أطول من الذكور ، ويمكن لاناتث ان تتكاثر عندما تصل لسنا15 عام0 فهي تلد من 32الى 5 سنوات بينما الذكور يمكنها التكاثر عنما تصل لسن 21 عام .

5- هجمات الاوركا على الانسان

الانسان وحوت الاوركا
الانسان وحوت الاوركا

لم يذكر ان الحوت القاتل الاوركا انة هاجم انسان في البرية من قبل ، ولكن يهاجم الموظفين والمدربين الموجودين بالحديقة البحرية وهذا عندما يقع في الاسر فقط ، ويقول العلماء ان الحيتان يهاجموهم حتى يتم الضغط عليهم ويتم ارجاعهم الى البيئة الطبيعة لهم .

6-أسنان الحوت

اسنان حوت الاوركا
اسنان حوت الاوركا

يمتلك حوت الاوركا القاتل ما بين 25الى 48 سنا ، وطول السنة الواحدة ما يقرب من 4 بوصات تقريبا ، ومع العلم انها تتملك اسنان قوية الا انها لا تستخدمها في المضغ ، فهو يستخدم تلك الاسنان في تمزيق الفريسة فقط ، وتبداء نمو اسنان الحيتان الصغيرة من الشهر الرابع لهم

 

 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *