التخطي إلى المحتوى
النمارق وما المقصود بهذا المصطلح والتفسير الموضح لها
معركة النمارق

تعتبر كلمة النمارق هي جمع نمرقة او نمرق ، والمقصود بها الوسادة الصغيرة  وقد أوضح كبار اللغة المقصود بهذه الكلمة في معاجمهم . وجاء قول النمارق في القراءن الكريم في سورة الغاشية حيث قال الله تعالي في وصف الجنة وما فيها من نعيم: ( فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ ، وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ ، وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ ) .

1-ماهى النمارق

ويعد اسم الغاشية من أسماء يوم القيامة ، وقد أطلق علي ذكر يوم القيامة بهذا الأسم ، لما يوجد في تلك اليوم من مخاوف وأهوال ومصائب شديدة تحيط بجميع الناس ، ومن المقصود بلفظ الغاشية العذاب الأليم الذي يغشي أهل النار ، والنعيم والخيرات الذي يغشي أهل الجنة .

ما هى النمارق
ما هى النمارق

وتعتبر معني النمارق عند علماء اللغه بانه الوسائد لصغيرة ، ويعد هو نفس المعني الذي تم ذكره في الأيات السابقة ، فالقراءن الكريم قد نزل بلسان عربي مبين ، لذلك نجد أن المفسرين وأهل اللغة قد وضحوا المعني من فهم للحياة التي يعيشها االعرب ويطلق عليه الوسائد .

ومن الذين فسروا المقصود بالنمارق بمعنى الوسائد: الحافظ ابن كثير – رحمه الله – في تفسيره، حيث عَزَا هذا التفسير إلى الصحابي الجليل (عبد الله بن عباس) الذي يلقب بـ (حَبْر الأمة وتُرْجمان القرآن)، وعزاه أيضًا إلى العديد من المفسرين من السلف الصالح، مثل: عكرمة وقتادة وغيرهم.

2-تفسير أهل اللغة لمنعى النمارق

ومن ابرز أهل اللغة الذين فسروا المقصود بالنمارق كان ، الحافظ ابن كثير ابن كثير – رحمه الله – في توضحيه ، حيث أنتقل هذا التفسير الي الصحابي الجليل (عبدالله بن عباس) ، حيث قد لقبوه المسلمون في هذا الوقت ب(حبر الأمة وترجمان القراءن) ، وعزاه وانتشر أيضًا إلى العديد من المفسرين من السلف الصالح، حيث أن النمارق المصفوفة هي تلك الوسائد التي توضع جنبا الي جنب والله أعلم .

دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية

3-سبب صدور ذلك المصطلح

وترجع التسمية الي إحدي المعارك التي نشبت في التاريخ والدولة الأسلامية ، حيث ان الحافظ ابن كثير قد أرخ لها في البداية والنهاية أيضا ، وقد أطلق عليها إسم (معركة النمارق ) نسبة الي المنطقة التي وقعت فيها ، وهي المنطقة  التي توجد في العراق بالقرب من الكوفة ، وقد دارت هذه المعركة بين المسلمين والفرس المجوس  في فترة خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

سبب التسمية
سبب التسمية

4-خلاصة المقصود بالنمارق وسبب التسمية

تعتبر هي الوسائد عند العرب ، وقد ذكرها الله تعالى في سورة الغاشية، وهي من جملة النعيم الموجود في الجنة.
وتمت  تسميتها بهذا الأسم  نسبة الي المعركة التي درات بين المسلمين والفرس في فترة خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، بمنطقة النمارق وقت اذا ، وانتهت بانتصار المسلمين علي الفرس المجوس .

عن الكاتب

التعليقات