التخطي إلى المحتوى

أولا : نبذة عن تكوين قنديل البحر و أنواعه المختلفة :

قنديل البحر هو حيوان بحرى رخوى ، يصنف من الاسفنجيات فهو كائن هلامى ، بسيط التكوين ، له قوام شبيه بالجيلى .

يتكون القنديل من كيس شفاف له أرجل اضافية ، ويحتوى على رأس ، ونظام هضمى طبيعى ، وأمعاء مسئولة عن استقبال الطعام ، فتحة فمه فى وسط رأسه ، له العديد من اللوامس أو المجسمات الحسية التى تساعده على التحرك بحرية فى الماء ، كما تساعده حركة التيار المائى على التحرك لمسافات بعيدة . ولكنه كائن لا فقارى ؛ لا يحتوى على عظام ، ولا قلب ، ولا عيون ، ولا خياشيم ، ولا دم ، ومع ذلك فهو يشعر بالخطر ، ويتذوق الطعام ، ويدرك الضوء .

يعيش القنديل غالبا فى المياه المالحة ، حيث يشكل الماء نسبة عالية من جسم القنديل ؛ بما يصل ل95% من وزنه ، وتعد قناديل البحر من أقدم الكائنات البحرية ، حيث توجد فى البحر منذ ما لا يقل عن 500 أو 700 مليون سنة .

لقناديل البحر لسعة سامة فى أغلب الأحيان ، يستخدمها القنديل عند شعوره بالخطر ، أو عند مهاجمته من قبل الانسان ، وفى بعض الأحيان يبقى سم القنديل فى جسم الفريسة لسنوات اذا لم يتم ازالته .

يوجد أكثر من 200 نوع مختلف من قناديل البحر تم اكتشافها فى بحار ومحيطات العالم . على الرغم من بساطة تكوين قنديل البحر ، الا أنه من أخطر الكائنات على الانسان ، فهى تتسبب بقتل 10 الاف شخص سنويا .

يتغذى القنديل على يرقات الأسماك والهائمات الاخرى من العوالق البحرية الحيوانية ، الا أنه يعد غذاء لبعض الكائنات الأخرى كالسلاحف البحرية ، وأنواع قليلة من الأسماك ، يكثر تواجد القنديل فى فترات الصيف نظرا لتوفر الغذاء .

ثانيا : لسعات قنديل البحر :

فى مصر يوجد نوع واحد فقط من قناديل البحر ويدعى ” نوماد” ، وهو ماينتشر بكثرة على الشواطئ المصرية هذه الأيام .

ويؤكد الأطباء أن لسعات القنديل كلها سامة ، وتسبب حروق شديدة تحتاج الى علاج فورى ، ونتناول فيما يلى بعض طرق علاج لسعات القناديل :

نوماد قنديل البحر المصري

 

فيصنح أطباء الجلدية باتباع الخطوات التالية لعلاج لسعة القنديل :

1_ يخرج الشخص سريعا من المياه بمجرد الشعور بالسعة القنديل.

2_ يغسل الجزء المصاب بماء البحر.

3_ يوضع الخل على الأجزاء المصابة كلها.

4_ يستخدم ملقاط لاخراج ما يتعلق على الجلد مكان لسعة القنديل بحرص شديد ، حتى لا تتخلل الجلد.

5_ يوضع ماء فاتر على الأجزاء الغير مصابة من الجسم.

6_ بعد هدوء الأماكن المصابة يتم وضع كريم كورتيزون خفيف ” بتنوفيت” أو أى مرهم كورتيزون خفيف بالاضافة الى اقراص ضد الحساسية “انتى هستامين “لو كمية الاصابة اكثر من 15 % يفضل تناول 2 قرص كورتيزون “سليوبرد “.

بعد اجراء الأسعافات الأولية ؛ يمكن وضع كريم أو مرهم يحتوى على مواد كورتيزونية على أماكن الاصابة ، وفى حالة الاصابة الشديدة ينصح بتناول المواد الكورتيزونية على شكل حقن أو أقراص . وبعد شفاء المريض ينصح باستخدام كريمات تفتيح على أماكن الاصابة ؛ للتخلص من اللون المبنى الذى يتكون على مكان لسعة القنديل ، مثل الهيدروكينون ، وهو دهان موضعى يستخدم يوميا لعدة أشهر لتفتيح مكان لسعة القنديل.

 

 

 

 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *