الرياضة

بعد إنضمام صلاح لليفربول تعرف على المصريين الذين لعبوا في البريميرليج

بعد إنضمام محمد صلاح لصفوف فريق الكرة الاول بنادي ليفربول الأنجليزي يكون صلاح قد عاد مره أخرى لأحضان البريميرليج بعد رحلة طويلة في إيطاليا من خلال ناديي فيورنتينا وروما قبل ان يعود صلاح لليفربول في محطته الثانية في الدوري الأنجليزي بعد محطة أولى فاشلة في تشيلسي .

وأرتفع عدد اللاعبين المصريين في الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم بعد إنضمام صلاح لليفربول ليصبح 3 مصريين وهم محمد النني لاعب وسط نادي أرسنال ورمضان صبحي مهاجم ستوك سيتي بعد ان هبط أحمد المحمدي رفقة فريقه هال سيتي إلي دوري الدرجة الأولى الأنجليزي .

وينشر لكم المقال في هذا التقرير عدد المصريين الذي لعبوا في الدوري الأنجليزي الممتاز لكرة القدم :-

البداية كانت مع حسين حجازي أول من لعب من المصريين في الدوري الأنجليزي الممتاز لكرة القدم حيث لعب في صفوف فولهام وديوليتش هاملت سنة 1911 قبل ان ينتقل لاعب النادي الأهلي السابق توفيق عبدالله لنادي ديربي كاوني عام 1920 وبعد اعتماد نظام دوري المحترفين في إنجلترا بدأت المواهب المصرية تعرف طريقها إلى الأحتراف في إنجلترا لينتقل الحارس رامي شعبان (مصري الأصل سويدي الجنسية ) إلى أرسنال الأنجليزي واللعب في صفوفه في الفتره من 2002 إلى 2004 قبل ان ينتقل إلى وست هام يونايتد وبرايتون .

وأجتاز دودي الجباس فترة المعايشة التي كان قد قضاها في نادي نيوكاسل يونايتد عام 2005 ولكنه لعب لفريق الرديف فقط في النادي قبل ان يعود لمصر عبر بوابة النادي المصري البورسعيدي قبل ان يخوض إبراهيم سعيد فترة إحتراف قصيرة في إنجلترا عبر بوابة إيفرتون عام 2003 قبل ان يعود للأهلي ومن ثم الزمالك الغريم اللدود للنادي الأهلي نادي الزمالك .

وفي عام 2006 خاص أحمد حسام ميدو واحده من انجح التجارب المصرية في بلاد الأنجليز مع نادي توتنهام بعد ان انضم للسبيرز قادماً من نادي روما الأيطالي ليقدم ميدو موسماً استثنائياً مع المدير الفني الهولندي الذي تولى مهمة الأهلي الموسم الماضي الهولندي مارتن يول قبل ان يرحل ميدو ويلعب لوست هام يونايتد وميدلزبره وويجان اتلتيك .

ليلعب بعدها محمد شوقي في صفوف ميدلزبره في الفترة مابين عامي 2007 و 2010 ولعب احمد فتحي مع فريق شيفيلد يونايتد قبل ان يرحل بعد هبوط الفريق لدوري الدرجة الأولى ليعود مره أخرى عام 2013 للعب في صفوف هال سيتي رفقة محمد ناجي جدو وفي عام 2006 انتقل حسام غالي إلى توتنهام قادماً من فينورد روتردام الهولندي .

وتعتبر تجربة عمرو ذكي مع ويجان اتلتيك من انجح تجارب المصريين في الدوري الأنجليزي الممتاز لكرة القدم عام 2008 حيث سجل 10 اهداف ولكنه دخل في صراعات مع ستيف بروس المدير الفني للفريق وقتها لينتقل إلى هال سيتي قبل العودة إلى مصر عبر بوابة نادي الزمالك .

ويعتبر أحمد المحمدي هو اول مصري يتخطى حاجز ال100 مباراة مع فريق إنجليزي حيث فعل هذا الأنجاز مع فريقي سندرلاند وهال سيتي ولكن محمد صلاح يعتبر أول لاعب مصري ينتقل لأحد الأندية الأربعة الكبار في البريميرليج بعد ان انتقل إلى تشيلسي عام 2014 قادماً من بازل السويسري في صفقة كلفت خزينة البلوز أكثر من 11 مليون جنية أسترليني .

وآخر اللاعبين المصريين في البريميرليج هما محمد النني الذي انتقل إلى آرسنال قادماً من بازل السويسري مطلع عام 2016 ورمضان صبحي الذي انتقل إلى ستوك سيتي قادماً من النادي الأهلي المصري إلى جانب آدم العبد مع برايتون وسام مرسي مع ويجان أتلتيك .

 

الوسوم

محمد أيمن مهران

رئيس قسم الرياضة بموقع الرأي والرأي الاخر محرر صحفي في جريدة نبض الحرية واخبار حصرية والرياضة نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق