التخطي إلى المحتوى
جهود رجال الامن في المحافظة على الامن والاستقرار في الدولة وحمايتها

الشعور بالأمان هو من أهم وأعظم النعم التي يمكن ان ينعم بها الله عز وجل علي الانسان، فكلما كان الوطن أكثر أماناً وسلاماً كانت الحياة اكثر سعادة ومتعة ومنفعة، وقد دعا سيدنا إبراهيم عليه السلام بأفضل الادعية لمكة المكرمة، حينها دعا الله عز وجل، قال تعالي : (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ، قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) . صدق الله العظيم .. فالشعور بالأمان داخل الوطن يجعل الانسان قادراً علي العمل والانتاج والتعايش ويجعل الناس أكثر رقياً وأخلاقاً وسعادة، ولذلك الأمان شعور هام جداً ومصيري يغير حياة الانسان ويؤثر فيها بشكل مباشر .

وتعمل الاجهزة الامنية في العديد من دول العالم المختلفة علي حماية البلاد من الفتن والاضطرابات ونشر السلام الداخلي وتوفيرة وبث الطمأنينة في نفوس الشعوب، وتتمثل هذه الاجهزة الامنية في رجال الامن الذين يعملون علي الحفاظ علي الامن في الشوارع وللناس بشكل عام وحماية الاشخاص وممتلكاتهم والحفاظ عليها من التعرض للسرقة أو الحوادث المختلفة .

والدولة الاكثر نجاحاً هي التي تستطيع ان توفر لشعوبها الامن والاستقرار الشامل من خلال اجهزتها الامنية ورجال الامن العاملين بها، ودون إشعار المواطنين بأي اخطار تهدد حياتهم أو ممتلكاتهم، وفيما يلي يسعدنا أن نستعرض معكم الآن بشكل مفصل أبرز جهود رجال الامن في المحافظة على الامن ودورهم في الحفاظ علي ارواح الناس وممتلكاتهم .

دور رجال الأمن العام في الحفاظ علي الامن العام

يتواجد رجال الامن في الاماكن والاحياء المختلفة من الدولة، لإشعار الناس بالرعاية والحماية والطمأنينة، وسيادة القانون، كما يشكل وجودهم ايضاً ردعاً للمجرمين والعابثين من الوصول الي اهدافهم أو تهديد الناس بأي شكل من الاشكال .

مهمة رجال الامن هي تنفيذ احاكم القانون القاضية بنشر الامن، حيث يعد رجال الامن هم أحد الاذرع التنفيذية من أذرع القانون في الدولة .

يمنع رجال الامن وقوع الجرائم وارتكابها، حيث تتوافر لديهم العديد من المصادر التي تمكنهم من الحصول علي المعلومات الاولية حول الجرائم أو الحوادث المختلفة حتي يقوموا بمتابعتها ومنعها قبل وقوعها، والقبض علي الاشخاص المشتبه بهم أو المسئولين عن الحادثة، و بالتالي حماية الافراد والممتلكات من التعرض لأي أذي أو خطر .

في حال قامَ المُجرم بتنفيذ جريمةٍ ما يقوم رِجال الأمن بمُتابعته ومُلاحقته وتقديمه للعدالة، وذلك بفضل جُهود رِجال الأمن الذين يسهرون على راحة المُواطنين.

هناك العديد من الدوريات الجوالة في الشوارع التي يقوم بها رجال الامن، بالاضافة الي الطرق الخارجية والرئيسية من أجل ضمان بسط الامن والرعاية في أوقات الليل التي يستغلها بعض المجرمين للقيام بجرائمهم والعبث بممتلكات الناس والدولة .

يقوم رِجال الأمن العام بتوظيف التكنولوجيا الحديثة لمواكبة الجرائم التي تتتطوّر أساليبها وطُرُقها، فلم يعُد المُجرمون كالسابق بأساليبهم التقليديّة البسيطة، وخُصوصاً فيما يُعرف حاليّاً بالجرائِم الإلكترونيّة.

كما يقوم رجال الامن بملاحقة رواد الجرائم الالكترونية التي اصبحت تتزايد مع مرور الوقت في عصرنا هذا، نظراً لتصاعد التعويل على التقنيات الحديثة التي قد يسيء البعض استخدامها بحيث يسخّرونها لأغراض، وغايات دنيئة.

يعمل رجال الامن علي بث الوعي اللازم لدي المواطنين من خلال اجهزة الاعلام المختلفة، حتي يقوم المواطن علي دراية كاملة بطرق حماية نفسه وافراد عائلته وممتلكاته بالشكل اللازم، بحيث ينتشر مفهوم الأمن، ويتنامى، فيصير كل مواطن رجل أمن ولكن بزيٍّ غير رسمي.

عن الكاتب

رضوي عادل

التعليقات