التخطي إلى المحتوى

العمل من اهم القيم الانسانية التي حثنا عليها الدين، فالعمل يساعد في تنمية المجتمع وإعماره ويحافظ علي استمرارية الحياة، والسعي والاجتهاد لتحقيق النجاح في العمل من أهم القيم الانسانية والتي تؤدي لشعور الانسان بقيمة وتقديره لذاته وتقدير من حوله له ايضاً، والنجاح لا يمكن ان يأتي مصادفة أو من تلقاء نفسه، ولكنه يحتاج الي السعي والاجتهاد المتواصل والعزيمة والاصرار .

ويسعي الانسان في بداية حياته العملي بعد التخرج او انهاء دراسته الي الدخول في عالم الوظائف، للحصول علي الخبرة اللازمة للتطور الوظيفي، وبالتالي ارتفاع مدخوله المادي وعائده، ويمكن أن يخرج الانسان من عالم الوظائف وينخرط في الاعمال الحره، وبأي حال من الاحوال فإن الانسان دائماً غلي حاجه ماسة للتعرف علي شروط النجاح الوظيفي وطرق النجاح في العمل حتي يتمكن من تحقيق ذاته والوصول الي اهدافه في الحياة، ويسعدنا أن نقدم لكم اليوم في هذا الموضوع عبر موقع جريدة المقال شروط النجاح الوظيفي وأهم الاخطاء التي يجب أن يحرص الانسان علي تخطيها خلال عمله حتي يتمكن من تحقيق النجاح .

أهم شروط النجاح في العمل

الحصول علي الوظيفة أو العمل المناسب ليس الخطوة الاخيرة لتحقيق الهدف الوظيفي الخاص بالشخص، ولكن علي الانسان أن يدرك جيداً العديد من الشروط الخاصة التي تساعده علي النجاح في العمل، ويسعي الي تنفيذها وتطبيقها في عمله حتي يصل الي النجاح ومن أهم هذه الشروط :

  • وضع اهداف محدده ومحاولة تحقيقها والسعي نحو ذلك، لأن ذلك يجعل الرؤية أفضل والسير أسرع نحو النجاح، فبشكل عام يشكّل الهدف للإنسان البوصلة التي تهديه إلى السبيل الصحيح، فإن أضاع هذه البوصلة ضاع معه عمره.
  • معرفة النفس جيداً تعد شرط اساسي من شروط النجاح الوظيفي ، فيجب أن يعرف العامل أو الموظف قدراته ومهاراته جيداً وحدودها مما يجعله قادراً علي تطوير نفسه والتعرف علي ما يحتاج اليه من تعلم أو مهارات أو خبرات جديدة للنجاح في العمل، مما ينتج عن ذلك تطور في أوضاعه الوظيفية عموماً .
  • التكامل مع الاهداف الخاصة بالمؤسسة التي يعمل فيها الانسان، فعلي كل موظف أن يسعي الي تحقيق التكامل التام مع اهداف المؤسسة ولا يتجاهلها أو يتجاوزها حتي يكون لعمله ووظيفته قيمة وهدف محدد، فعندما يسعى الموظف إلى تحقيق كافة الأهداف الخاصة بالمنشأة التي يعمل بها، فإنّه سيصبح قادراً على تطوير حياته الوظيفيّة بأفضل الطُّرق المتاحة.
  • الاهتمام بتقييم الاداء الوظيفي : هذه النقطة هامة جداً تعد من اهم شروط النجاح الوظيفي ، حيث يجب أن يحرص الموظف علي الاهتمام بقييم الاداء الوظيفي، حتي يتمكن من التعرف علي اماكن الاخطاء بشكل فعال وسريع، وتجنب الاخطاء في المرات القادمة.
  • العمل بروح الفريق: هو تحلي الموظف بروح الفريق ضمن العمل؛ حيث من المهم أنّ يكون متحمّساً للتعاون مع زملائه في العمل؛ من أجل تحقيق النجاح بشكل دائم.

اخطاء يجب تجنبها خلال العمل للوصول الي النجاح

  • المبالغة بتقديم الاعتذار ، كثرة الاعذار من الموظف أو الاعتذارات المستمرة منه بسبب ارتكابه اخطاء محدده، علي الرغم من أن الاخطاء تعد جزءاً لا يمكن تجاهله من حياة الموظفين، ولذلك يجب أن يُقدمَ الموظف الاعتذار عند وقوعه بالخطأ دون الهروب من المسؤوليّة المترتبة عليه، ولكن يجب ألّا يُبالغ بالاعتذار أو أن تتأثر ثقته بنفسه في بيئة العمل.
  • الوعد بتنفيذ مهم تفوق قدرات الموظف ، زيادة حماسة الموظف يمكن أن تكون مضره له وللعمل بشكل عام، فيجب أن يعرف الموظف حدود قدرته ولا يوافق علي اداء عمل يفوق قدراته وخبراته، ويُعدُّ هذا الشيء من الأمور السلبيّة التي تضع الموظف في حالة من العجز، وتجعله غير قادر على تنفيذ وعده، وتزيد من توقُّعات الأفراد المحيطين فيه بقدرته على تنفيذ مهام تفوق إمكانيّاته.
  • عدم الفصل بين الحياة الشخصية والعملية، وهذه المشكلة يقع فيها الكثير من الموظفين، حيث يشعرون بالاعتياد على بيئة العمل؛ ممّا يؤدي إلى إدخال حياتهم الشخصيّة مع حياتهم المهنيّة ومناقشتها مع الزملاء بالعمل، ولكن يجب علي الموظف أن يفصل تماما عن حياته العملية والشخصية، ويدرك الفارق بينهما جيداً .

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *